كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ كشف التجسس على جوالك 2024!

كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ كشف التجسس على جوالك 2024!
كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ كشف التجسس على جوالك 2024!

نظرأً لكثرة استخدامات الهواتف الذكية والتي جعلتها ذو قيمة عالية في عصرنا الحالي، حيث أنها وفرت أداء المهام بسهولة، وإمكانية التواصل مع الأقارب والأحباب، وتنفيذ المعاملات المالية بسهولة. لكن مع هذا التطور التكنولوجي والتقني ظهرت بعض الطرق التي استخدمها بعض الأشخاص في تجسس ومراقبة الأشخاص عبر الهواتف الذكية. مما أصبحت الهواتف سلاحاً ذا حدين.

مما جعل مستخدمي الهواتف الذكية مختلفة الأنواع سواء كانت أندرويد أو أيفون أو سامسونج وغيرها يبحثون عن كيف اعرف ان هاتفي مراقب؟، فهم يعتقدون أن أحدهم يراقب جهازهم الشخصي أو ربما تعرضت الجوال الخاص بهم للتجسس أو الأختراق. وتوجد عدة أسئلة ومنتشرة حول معرفة عمليات التجسس التي تصيب الهواتف الذكية.

  • ستجد الكثير من المستخدمين يبحث في محركات البحث عن كيف اعرف ان جوالي مراقب اندرويد، أو كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون، أو كيف اعرف ان جوالي مراقب سامسونج. كذلك البعض الآخر يبحث عن كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس، وكيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي، وكيف أعرف ان هاتفي مراقب من الشبكة. وهنا من يقول جوالي مراقب كيف الغي المراقبة وما هو كود الحماية من التجسس.

فيجب عليك أخذ الحذر حتى لا يتم التجسس عليك من قبل القراصنة أو أي شخص، ومعرفة كيفية التصرف في حال اذا تم اختراق الجوال عبر برامج مراقبة الواتس اب أو غيرها من البرامج على سبيل المثال.

كذلك، كيفية الكشف عن الاختراق في جهازك بدون برامج، وذلك عبر التعرف على علامات اختراق الهواتف الذكية، وبعض النصائح للتعامل معها وفقاً للطريقة الصحيحة في حالة اختراق جهازك. بالإضافة إلي أكواد تساعدك في مكافحة عمليات التجسس والاختراق.

لذلك في هذا المقال، أقدم لك دليل كامل حول كيف تعرف ان هاتفك أو جوالك مراقب، وحمايته من التجسس والإختراق من خلال اتباع طرق الكشف عن التجسس. فتابع معي بتركيز يا صديقي القارئ.

كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟

كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟
كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟

سوف تلاحظ بشكل عام، أنه قد تتعرض الهواتف الذكية مثل الأندرويد أو الأيفون للتجسس والاختراق وخاصةً عندما تكون غير أصلية. وذلك من خلال ثغرات تكون خلال أنظمة تشغيل الهواتف أو ربما عند الضغط على روابط اختراق.

لهذا، سنجيب عن كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ وهذا من خلال توضيح أبرز العلامات التي تدل أن جوالك تعرض لعملية اختراق أو تجسس، والتي يكون السبب في أغلبها بعض التطبيقات التي تعمل بشكل خفي دون علمك داخل جهازك. والتعرف على أفضل الأساليب الفعالة للكشف عن أنواع عمليات التجسس المختلفة.

أولاً: أبرز العلامات قد تدل أن الهاتف تعرض للاختراق

أجهزة الأندرويد والايفون قد يتواجد بعض الثغرات في أنظمة تشغيلها، والتي تتسبب في حدوث الاختراقات للهواتف الذكية. وتوجد بعض العلامات التي قد تشير إلى أن هاتفك تعرض للاختراق. ويمكن تلخيص تلك العلامات فيما يلي.

1- انخفاض كبير في نسبة شحن البطارية

يشير انخفاض نسبة شحن بطارية هاتفك بطريقة مفاجئة إلى حدوث اختراق، حيث يستطيع المخترق تسجيل الأنشطة التي تقوم بها عبر جوالك الذكي في أي وقت. وبالتالي ينقل تلك الأنشطة والبيانات خارج الجوال، وفعل ذلك قد يرتبط بحدوث انخفاض كبير في شحن البطارية وزيادة نسبة الاستهلاك التي تؤدي إلي انتهائها بشكل ملحوظ.

  • تتساءل الآن، كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق في هذه الحالة؟ حسنا، بالتأكيد يمكنك معرفة ذلك من خلال شحن البطارية ينخفض أو لا. وذلك بالمقارنة بشخص آخر يمتلك نفس نوعية هاتفك في الماركة والفئة.

2- طلب جوالك تغيير كلمات المرور

من أبرز العلامات المشهورة والتي تدعو للقلق بشأنها هي طلب جوالك اعادة كلمات المرور مثل تغير باسورد حسابات وسائل التواصل أو البريد الإلكتروني الخاص بك. فعند حدوث ذلك الأمر تأكد من أن يوجد من يحاول اختراق هاتفك سواء من قبل أي شخص أو القراصنة عبر الإنترنت.

بالطبع، طلب تغيير كلمات المرور من أشهر الحيل الفعالة عبر الإنترنت التي تساعد بها الهاكرز في الحصول على كلمات المرور الخاصة بتلك الحسابات لسرقتها.

  • في حال حدوث ذلك لا تقلق وتفزع وتقول جوالي مخترق ماذا أفعل؟ انصحك في هذه الحالة تغيير جميع كلمات المرور وخصوصاً حساب الجميل ففي أغلب الأحيان يكون متصل بحساباتك الأخري. ولكي تتجنب هذه المشكلة حاول عدم حفظ كلمات المرور على الأجهزة اللوحية لعدم السماح لأي شخص بالوصول إليها.

3- تغيير إعدادات الهاتف تلقائياً دون أي تدخل منك

هذه علامة أخرى قد تدل ان جوالك تعرض للاختراق، وتتمثل في عدم قدرتك على التحكم في إعدادات الهاتف. بالإضافة إلى ملاحظة بعض الإجراءات التي لم تقم بعملها سابقاً، على سبيل المثال ظهور رسائل نصية على بريدك الإلكتروني او تغيير إعدادات البلوتوث.

كيف تعرف أن كاميرا هاتفك مراقبة؟
كيف تعرف أن كاميرا هاتفك مراقبة؟

وكذلك تشغيل الفلاش دون فعل ذلك، أو تسجيل الفيديوهات، أو حتى تشغيل كاميرا الهاتف.

  • قد تتعرض للفزع من هذه العلامات الخطيرة وتبدأ بقول تم اختراق جهازي ماذا افعل؟ لا تقلق من حدوث ذلك، فحين حدوث هذا الأمر حاول سريعاً تحميل برامج منع التجسس لكي تعمل على حجبها وحمايتك. بعد أن تفعل ذلك وتقول بحل المشكلة يوصي بعدم ترك جوالك مع أي شخص للحفاظ علي أمن هاتفك من أي عمليات اختراق.

4- تثبيت التطبيقات تلقائياً

عندما تلاحظ انه يتم تثبيت برامج عشوائية، حينها يجب عليك أن تسأل كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ فيجب أن تضع في اعتبارك أن هناك احتمالية كبيرة بأن هاتفك يعترض للتجسس، فقد تجد أنه تم تثبيت تطبيقات تلقائياً غير معروفة عبر جوالك دون تدخل مسبق منك من أجل تثبيتها.

  • هذه الطريقة تدل حتماً أن هناك أداة ما مثبته تتنصت عليك، وتعمل على سرقة البيانات الخاصة على هاتفك ويتم إرسالها إلى جهات اتصال خارجية مجهولة. والحل بسيط وسهل في تلك الحالة، فيجب عليك إزالة التطبيقات المجهولة وتعطيلها على جوالك فوراً.

5- زيادة درجة حرارة البطارية بطريقة مفاجئة

زيادة درجة حرارة البطارية علامة لا تعتبر علامة دائمة تدل على أن هاتفك تعرض للاختراق، لكن في بعض الأحيان قد تكون علامة خطيرة. فإذا وجدت بأن درجة حرارة البطارية مرتفعة جداً وهي ليست موصلة بكبل الشاحن أو حتى لم يتم استخدمتها بشكل كبير، حينها قد يدل بأن شئ ما يحدث بـ جوالك.

  • هذا دليل على أن البطارية تنفذ من قبل البرامج والتطبيقات. لذلك ننصحك بالتوجه إلي قائمة التطبيقات الخاصة بجوالك، لكي تتحقق من عدم وجود أي تطبيقات أو برامج تظهر أو تم تنزيلها دون علمك.

6- زيادة استهلاك البيانات والمكالمات بالهاتف

ارتفاع نسبة استهلاك بيانات الإنترنت والمكالمات تعتبر من أشهر العلامات التي تشير بأن هناك احتمالية بأن هاتفك تعرض للتجسس من خلال نقل البيانات الخاصة بك إلى جهات اتصال خارجية مجهولة المصدر.

  • تقول كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ في هذه الحالة يجب عليك مراقبة فواتير معدل استهلاك الإنترنت، وكذلك التأكد من عدم وجود أي محاولات تجسس عبر سجل المكالمات.

7- ظهور النوافذ المنبثقة المزعجة

في بعض الأحيان قد تؤدي عمليات الاختراق والتجسس إلى فتح نوافذ منبثقة، ما يعني ظهور بعض المحتويات الغير محبوبة والمشبوهة والتي تجبرك على اتباع أوامر معينة لاغلاقها ومنها تحدث عملية التجسس عبرها. ويعتبر من أشهر تلك العلامات ظهور بعض التغيرات على صفحات متصفحات الويب أو الشاشة الرئيسية الخاصة بك.

كيف تعرف ان هاتفك مراقب او مخترق؟
كيف تعرف ان هاتفك مراقب او مخترق؟
  • لأجل تجنب عمليات التجسس والاختراق من خلال تلك النوافذ، يجب أن تتوخى الحذر المستمر عند ظهور النوافذ المنبثقة التي يتم فتحها بشكل مفاجئ أو بطريقة غير مجهولة على هاتفك وعدك الضغط عليها. لان الضغط عليها قد يؤدي إبي تعرضك لمخاطر التجسس والاختراق.

8- كثرة الرسائل العشوائية على جوالك

إذا عرفت من أحد الأقارب أو الأصدقاء أنك ترسل لهم العديد من الرسائل النصية الغريبة، فقد يعني ذلك أن جوالك تعرض للاختراق أو ربما جوالك مصاب بالفيروسات الضارة.

  • ربما أيضاً تلاحظ كثير من الرسائل الموجودة في صندوق بريدك الإلكتروني العشوائي بحساب الجيميل الخاص بك، أو حتى العديد من المكالمات المجهولة. ما يعني هذا احتمالية أن هاتفك يتم التجسس عليه من قبل اي شخص مجهول أو القراصنة عبر الإنترنت.

9- كثرة الإعلانات المصاحبة للتجسس

كثرة ظهور الاعلانات المشبوهة وتغيير طريقة عرض البرامج والمواقع لم تقم سابقاً بتحميلها أو تثبيتها على هاتفك، قد يعني غالباً انها برامج أو فيروسات ضارة. وتعمل تلك التطبيقات أو البرامج في جمع البيانات الخاصة بجوالك وعرض الكثير من الإعلانات المزعجة بعدها، وتشجيعك وتحفيزك على النقر عليها والتي تحتوي غالياً على روابط لمواقع قرصنة.

10- زيادة فاتورة الإنترنت والاستهلاك نتيجة القرصنة

عادةً تطبيقات التجسس والاختراق تستخدم كميات كبيرة من البيانات والمعلومات الإلكترونية علي الإنترنت الخاص بك. لذلك يجب معرفة فواتير خدمة الإنترنت والتي تساعدك على اكتشافها بسهولة، فأحرص دائما على معرفة مقدار بيانات فواتير الانترنت شهرياً. ففي حالة وجود زيادة في الفاتورة فسوف تحتاج معرفة سبب حدوث ذلك.

11- صعوبة التعامل وفتح بعض البرامج الخاصة على الهاتف أو فتحها تلقائياً

تلاحظ في تلك الحالة بطء الجوال بطريقة مفاجئة، أو صعوبة في فتح بعض التطبيقات، أو حتى حدوث بعض العمليات والأعراض الأخرى كالتالي:

  • اعادة تشغيل الجوال بشكل تلقائي.
  • تعذر فتح بعض التطبيقات المحملة.
  • سماع أصوات غريبة أثناء إجراء المكالمات.
  • فتح مواقع غريبة واستقبال رسائل نصية.
  • تنزيل الصور والفيديوهات عشوائية عبر الانترنت.

ثانياً: كيفية الكشف عن الاختراق في جهازك بدون برامج؟

كيفية الكشف عن الاختراق في جهازك بدون برامج؟
كيفية الكشف عن الاختراق في جهازك بدون برامج؟

توجد العديد من الاكواد التي تتيح لمستخدمي الهواتف الذكية بعض المميزات والخصائص. مثال على ذلك، وجود أكواد يمكن التأكد عبرها إذا ما كان هاتفك مراقب ام لا. ومن أهم تلك الأكواد التي تساعدك في الكشف عن الاختراق في جهازك تتلخص فيما يلي.

أكواد كشف التجسس على الهواتف الذكية:

  • (#06#) هو كود يتيح لك معرفة ما إذا كان جوالك أصلي أو مقلد. وذلك عبر التأكد من رمز IMEI.
  • (#62#) يوفر لك هذا الكود معرفة هل جوالك يتعرض للتجسس عبر المكالمات ام لا. وذلك عبر معرفة هل يتم تحويل المكالمات جهات اتصال أخرى؟ ام لا. وفي حالة وجود أي عملية تجسس سيتم تحويلها المكالمات على الرقم المراد تحويل المكالمات إليه.
  • (#21#) هذا الكود يعمل على كشف ما إذا كان يتم تحويل وإعادة توجيه الرسائل والبيانات الخاصة بك إلى هاتف أخر أم لا.
  • (#002#) هو كود الغاء الهكر من الموبايل. ويمكنك من خلاله إيقاف كافة عمليات التجسس. والميزة في هذا الكود انه يعمل علي جميع أنظمة التشغيل مثل الاندرويد والايفون.

ثالثاً: كيف اعرف ان جوالي مراقب اندرويد؟

كيف اعرف ان جوالي مراقب اندرويد؟
كيف اعرف ان جوالي مراقب اندرويد؟

توجد بعض العلامات التي قد تظهر على هواتف الأندرويد. وذلك في حالة وجود عمليات تجسس أو اختراق تحدث على جوالك، وأشهر تلك العلامات هي كالتلي. احرص على قراءتها بعناية:

  • استهلاك البطارية بشكل مفاجئ أو بدون استعمال الهاتف لفترة كبيرة، فيجب الحذر والحرص منها إذا تكررت بشكل مستمر ومعرفة السبب.
  • ارتفاع درجة حرارة جوالك بشكل غير طبيعي في فترة زمنية قصيرة هو مؤشر غير جيد، ويدعو للشك أن هاتفك مراقب.
  • استهلاك بيانات الهاتف بشكل كبير، حيث يحتاج أي تطبيق تجسس إلى استهلاك بيانات الانترنت بشكل كبير جداً من هاتفك.
  • استلام رسائل نصية تحتوي على روابط غريبة لا تحتوي على أي محتوى وتظهر بشكل مستمر على جوالك.
  • سماع أصوات مزعجة ومشوشة عند إجراء مكالمات بدون وجود سبب لحدوث ذلك داخل الهاتف.
  • تحول جوالك بشكل غير طبيعي من جهاز سريع وقوي إلى جهاز متهالك في الوظائف وأداء المهام.

هذه العلامات تدل أن هاتفك مراقب إذا كان الهاتف يعمل بنظام التشغيل أندرويد وتسأل كيف اعرف ان جوالي مراقب اندرويد؟ فإذا وجدت أكثر من علامة أو علامة ظاهرة وواضحة هذا يدل حتماً أن جوالك تعرض للتجسس والاختراق.

رابعاً: كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون؟

كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون؟
كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون؟

يمكنك الانتباه إلى بعض الأشياء التي قد تدل أن جوالك مراقب وهو يعمل بنظام ايفون. وسوف نوضح هذه الأشياء للجواب عن سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب ايفون، فمن أهم العلامات التي تشير أن iPhone تعرض للاختراق هي كالتالي:

  • الاستهلاك الزائد للبيانات، بوجود زيادة في معدل استهلاك البيانات على غير المعدل المعتاد. ذلك يعني أن هاتفك يتعرض للمراقبة بأحد التطبيقات الأشخاص نتيجة رفع معدل استهلاك البيانات.
  • الإخفاق في تشغيل التطبيقات، فعندما تبدأ التطبيقات بالتوقف عن العمل بطريقة مفاجئة، ودون أي سبب. فهذا في معناه أنه يتم التجسس على الايفون الخاص بك.
  • إذا تعرضت للبطء في استخدام الايفون أو تهنيج الجهاز وتكرر تعرض جهاز الايفون الخاص بك لذلك. فهذا يعني أن جهازك مصاب بأحد برامج أو تطبيقات التجسس.
  • من أبرز الأمور التي تشير على التجسس في الايفون هو وجود صدي صوت اثناء المكالمات. وكذلك اخذ اجراء المكالمات وقت طويل قبل أن تتمكن من الاتصال الذي تريده.
  • أحد أشهر العلامات التي تجدها إذا كان يتم التجسس على هاتف الآيفون الخاص بك، هو وجود تطبيقات غريبة المصدر على الهاتف وأنت لم تقم بتثبيت تلك التطبيقات.

خامساً: كيف اعرف ان جوالي مراقب سامسونج؟

كيف اعرف ان جوالي مراقب سامسونج؟
كيف اعرف ان جوالي مراقب سامسونج؟

يمكنك التعرف ما إذا كان جهازك مراقب من جهاز آخر أم لا. وذلك من خلال بعض الدلائل والمعلومات وهي كالأتي:

  • في حالة وجود أي ملفات تجسس على هاتف، فإن ذلك يتسبب في نفاذ بطارية الهاتف بشكل أسرع من المعتاد.
  • انخفاض أداء الجهاز في السرعة، هو يعتبر من علامات التجسس والاختراق، فسوف تجد نظام الجهاز يتأثر بالسلب في حالة استخدامه من خلال أكثر من شخص.
  • نفاذ باقة الإنترنت على الهاتف بشكل سريع ومدة قصيرة عن المعتاد.
  • يحاول الهاكرز الحصول علي بيانات صاحب الجهاز، لذلك في حال لاحظت أي أفعالا مريبة من حسابات التطبيقات على الهاتف، فقد يدل ذلك علي تهكير او اختراق جهازك الخاص.

سادساً: كيف أعرف أن هاتفي مراقب من الشبكة؟

كيف تعرف أن هاتفك مخترق عبر الواي فاي؟
كيف تعرف أن هاتفك مخترق عبر الواي فاي؟

توجد عدة طرق يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كان الجوال الذكي الخاص بك مراقب من قبل شخص آخر ام لا. فيمكنك ذلك من خلال الخطوات المتعبة الآتية:

  • أي كان الغرض من عملية المراقبة أو التجسس شريفة أم لا، فلا يوجد عذر لأي شخص القيام بالتجسس على جوال شخص آخر دون علمه حلي لو زوجين أو صديقين مقربين.
  • ربما يتم اختراق الجوال الخاص بك بهدف التجسس على بياناتك ومعلوماتك الشخصية، وربما تكون خاصة بمجال عملك. وذلك عن طريق استخدام شبكات الواي فاي العامة أو تحميل برامج التجسس على جوالك بدون علمك من مواقع الانترنت.
  • فعليك اتخاذ الإجراءات الكافية لحماية جوالك الذكي من الوقوع في أي عمليات تجسس. وذلك عن طريق تحميل وتنزيل البرامج الحديثة أو التطبيقات الجديدة التي تعمل على رصد محاولات اختراق الجوال بشكل فعال.

سابعاً: كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس؟

كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس؟
كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس؟

يعتبر تطبيق الواتس أحد أهم التطبيقات التي تضم دائما محادثات وتبادل ملفات سرية وغيرها. لذلك يمكنك معرفة ما إذا كان الجوال بالواتس ام لا. وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • افتح تطبيق الواتس على جوال.
  • اختر من قائمة الاعدادات خيار Whatsapp Web.
  • إفتح الموقع الرسمي للواتس اب ويب على الجهاز عبر الرابط التالي: https://web.whatsapp.com.
  • قم بمسح رمز الباركود "QR" من خلال كاميرا هاتفك وشاشة الجهاز.
  • اظهر قائمة الإشعارات الخاصة بالواتس ويب مرة اخرى.
  • إذا لاحظت وجود أكثر من جلسة نشطة تعرف أن هذا دليل على الهاتف مخترق.

هذه الخطوات إجابة على سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب بالواتس؟ الآن، إليك خطوات حماية الواتس اب الخاص بك من عمليات التجسس والاختراق. وتتلخص تلك الخطوات في الآتي:

  1. التوجه إلى تطبيق الواتس آب والدخول اليه.
  2. توجد ثلاث نقاط توجد على يمين الشاشة قم بالضغط عليها، سوف تظهر لك قائمة بها خيارات عديدة اختر منها الإعدادات (Setting).
  3. سوف تظهر لك قائمة بها خيارات عديدة أختر منها الحساب (Account).
  4. تظهر لك بعد ذلك خيارات أخرى اختر منها خيار التحقق بخطوتين (Two Step Verification)، واضغط على تشغيل (Start).
  5. يتم إرسال لك رمز تحقق عند تسجيل الدخول الي حسابك من جهاز آخر، تتمكن من حماية الحساب الشخصى من أى محاولة تجسس لتطبيق الواتس آب.

ثامناً: كيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي؟

كيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي؟
كيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي؟

يوجد بعض الرجال يراقبون هواتف زوجاتهم وذلك بكثرة في الوطن العربي وخاصةً الشرق. حيث يتصف الرجل الشرقي بطباع الغيرة ومعرفة تفاصيل حياة زوجته للاهتمام بها. هنا سؤال يطرحه بعض النساء سؤال: كيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي؟ وللإجابة على هذا السؤال توجد علامات ومؤشرات تدل أن هاتفك مراقب وهي:

  • التحقق من التطبيقات (Apps) من خلال إعدادات الجوال (Setting)، إذا وجد تطبيق غير مألوف بالنسبة لك يمكن أن يكون تطبيق تجسس فقم بحذفه.
  • نفاذ بطارية أسرع من المعتاد مع انك لا تستخدمه كثيراً.
  • حركات غريبة في الهاتف، مثل الانارة فجأة أو إغلاق المكالمات.
  • سماع صدى صوتك خفيف أثناء إجراء المكالمات.
  • ظهور إشعارات من تطبيقات قليلة الاستخدام بالنسبة لكي.

هذه المؤشرات إجابة عن سؤال كيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي او كيف اعرف ان جوالي مراقب من الحكومة. وتستطيع استخدام طريقة أخري وهي كالتالي:

  • من الهاتف الخاص بك توجه إلى الإعدادات، وبعد ذلك اضغط علي خيار الأمان والخصوصية (Security And Privacy).
  • ستظهر لك الإعدادات الخاصة بالأمان والخصوصية على هاتفك، اختر منها خيار الخصوصية (Privacy).
  • ستظهر لك القائمة التالية الخاصة بالأذونات أختر من كل الأذونات (View All Permissions).
  • في الواجهة التالية اضغط على الإذن التي تريد معرفة التطبيقات التي تستخدمها سواء كانت الكاميرا أو الميكروفون وستظهر إليك قائمة بها كافة التطبيقات أخذت إذن الوصول لها والوقت بالتحديد.

تلك الطريقة إجابة كيف اعرف ان مراقب من الحكومة أو من زوجي ؟ فهي طريقة ممتازة تعمل على جميع الهواتف السامسونج و الهواوي وغيرها.

تاسعاً: كيف اعرف ان جوالي مراقب عن طريق Anti Spy؟

كيف اعرف ان جوالي مراقب عن طريق Anti Spy؟
كيف اعرف ان جوالي مراقب عن طريق Anti Spy؟

إذا كان لديك شك أن هاتفك مراقب فالأمر هنا سيكون مختلف قليلا. وهو أن طريقة المراقبة يمكن الكشف عنها بطريقة سهلة، فما يقوم به أي شخص الآن للمراقبة هو تحميل أحد التطبيقات للقمة بذلك العمل دون علمك والقيام بإخفائه بعد ذلك.

لذلك، ما عليك سوى الكشف عن وجود أحد تطبيقات المراقبة في قائمة تطبيقات جوالك أو أي تطبيق لم تقم بتثبيته. فيمكنك عمل ذلك بالاستعانة بتطبيق كشف المراقبة على الهواتف وهو Anti Spy. ما عليك سوى تحميل تطبيق Anti Spy من جوجل بلاي من هنا. ثم اتبع معي الخطوات التالية:

  1. بعد تحميل التطبيق من الرابط المشار إليه أعلاه، قم بفتح التطبيق.
  2. داخل التطبيق قم بالضغط علي زر "متابعة" بدليل استخدام التطبيق، ثم قم بالموافقة على الشروط والأحكام التي تظهر أمامك.
  3. بعد ذلك أضغط على زر الفحص (Scan)، ثم قم بالضغط من النافذة بالاسفل علي انتهاء الفحص (Complete Scan).
  4. الآن تنتظر حتى تنتهي عملية الفحص التي يقوم بها التطبيق للبحث عن تطبيقات المراقبة، وبعد الانتهاء عليك حذف كل الملفات والتطبيقات التي سوف يقوم التطبيق بعرضها.

إذ جوالي مراقب كيف ألغي المراقبة؟

جوالي مراقب كيف ألغي المراقبة؟
جوالي مراقب كيف ألغي المراقبة؟

إذا قمت بالاستعانة بإحدى الطرق الموضحة أعلاه، وأكتشفت ان جوالك تعرض للمراقبة وتسأل جوالي مراقب كيف ألغي المراقبة. يمكنك التحقق من ذلك من خلال ما إذا كانت برامج أو تطبيقات أو حتى ملفات تجسس مثبتة على هاتفك، وذلك باتباعك الخطوات التالية:

  1. افتح إعدادات الهاتف وقم بالضغط على التطبيقات من الخيارات الموجودة في الاعدادات.
  2. تظهر لك نافذة تحتوي على الكثير من الخيارات اختر منها إدارة التطبيقات.
  3. الأن عليك البحث عن تطبيقات المراقبة ، وذلك بالبحث عن مصطلحات مثل التسلل أو التتبع أو حصان طروادة التجسس أو الشاشة، بالإنجليزية تكون stealth, track spy, monitor or trojan.
  4. تأكد من انها تطبيقات تجسس وليست من نظام الهاتف أندرويد أو ايفون.
  5. إذا وجدت أنها تطبيقات تتجسس عليك و للمراقبة قم بإلغاء تثبيت هذا التطبيق.

الخطوات تتمكن من إلغاء المراقبة والتجسس على جوالك إذا كان عبر ذلك عبر تطبيقات المراقبة . وتوجد المزيد من الخطوات والتعليمات وتتلخص فيما يلي:

  • حظر التطبيقات التي لم يتحقق منها راسمياً من خلال متجر Google Play، وذلك عن طريق ضبط إعدادات الأمان من خلال الذهاب الى الإعدادات والبحث عن إعدادات "السلامة والخصوصية"، وقم بإلغاء تحديد مربع "مصادر غير معروفة"، وذلك لمنع تثبيت التطبيقات خارج متجر Google Play.

إذ جوالي مخترق ماذا أفعل؟

جوالي مخترق ماذا أفعل؟
جوالي مخترق ماذا أفعل؟

بعد الإجابة عن كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ ومعرفة طرق الكشف عن عمليات التجسس والاختراق. دعنا الآن نطرح سؤال مهم ماذا تفعل اذا تم اختراق جوالك؟ بالتأكيد عليم التصرف سريعاً. لذلك إليك أهم الخطوات التي يجب أخذها بالاعتبار عند حدوث هذه المشكلة:

أولا، تغيير كلمات المرور للحسابات: وذلك للحسابات التي تم اختراقها وتغييرها بكلمات مرور قوية وجيدة.

ثانيا، تشغيل التحقق بخطوتين: وذلك بتفعيل كلمة المرور وربطها مع رقم هاتف مثلاً أو أي مصدر موثوق. وتعتبر خطوة هامة لتأكيد طلب الكود الخاص بك بعد إدخال الباسورد.

ثالثا، تثبيت برامج أو تطبيقات مكافحة الفيروسات: نوصي بتحميل تطبيقات مكافحة الفيروسات، حيث تساعدك كثيراً في معرفة وتحديد البرامج والملفات الضارة والمشبوهة على هاتفك. حيث يوجد في متجر جوجل الكثير من تطبيقات مكافحة الفيروسات لمختلف أنظمة التشغيل.

رابعا، مراجعة التطبيقات والبرامج: مراجعة كافة التطبيقات و إلغاء تثبيت أي تطبيق لم تقم بتحميله سابقاً. وهي خطوة مهمة تمكنك من فحص جوالك للوصول للتطبيقات التجسس عليه وإزالتها كما ذكرنا سابقاً.

خامسا، إعادة ضبط مصنع جوالك: إعادة ضبط جهازك تعتبر أكثر الطرق فعالية، والتي تساعدك على حذف كافة التطبيقات الضارة والملفات المشبوهة، وبالتالي قطع الاتصال بينك وبين الهاكرز أو قراصنة على الإنترنت. ويمكنك ذلك عبر كافة أنظمة التشغيل للأندرويد عبر هذه الخطوات التالية:

  1. افتح إعدادات هاتفك.
  2. اضغط على خيار اعادة ضبط مصنع.
  3. حدد محو كافة البيانات عبر "إعادة ضبط المصنع".
  4. بعد ذلك أكد الإجراء، ثم انتظر حتي يتم إعادة تشغيل الهاتف.
ملاحظة: تأكد من حفظ نسخة احتياطية بطريقة صحيحة قبل إعادة ضبط المصنع، حيث سيتم مسح كافة البيانات داخل جوالك.

وإذا كنت من مستخدمي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل ايفون وقد تعرضت لاختراق. وتريد عمل إعادة ضبط المصنع لهاتفك. اتبع الخطوات التالية لكي تتخلص من الاختراق والتجسس:

  • افتح إعدادات الهاتف، ثم اختر الخيار عام.
  • سوف تظهر لك قائمة بها خيارات عديدة أختر منها الاستعادة (Rest).
  • الخطوة التالية هي مسح وحذف كافة المحتويات والاعدادات الهاتف.
  • عليك الآن إدخال كلمة مرور الهاتف الخاصة بك، ثم الضغط على حذف الأيفون(Erase iPhone).

تعرف علي: رابط استرجاع الارقام المحذوفة من الفيس بوك والماسنجر بسهولة 2024.

كيف احمي هاتفي من التجسس والاختراق؟

كيف احمي هاتفي من التجسس والاختراق؟
كيف احمي هاتفي من التجسس والاختراق؟

بالنهاية نقدم إليك أهم النصائح حتى يمكنك حماية جوالك من كافة عمليات الاختراق والتجسس الرقمية. حيث أن تلك العمليات لا تحدث من تلقائياً عادةً دون تدخل أي مستخدم لفعل ذلك. وإليك أهم النصائح لتجنب المشكلة التي يدور حولها هذا المقال:

1) تجنب تحميل وتثبيت التطبيقات مجهولة المصدر

ما أعنيه هنا هو البرامج الضارة الغير مصرح بها من المصادر الرسمية، فهناك العديد من التطبيقات الخطيرة التي تجهز خصيصاً لاختراق جوالك، وذلك بهدف استغلال بيانات هاتفك في مسارات او طرق سيئة. لذلك، أوصي تحميل وتنزيل البرامج من متجر جوجل بلاي ستور الرسمي على جوالك الخاص والتي بتأكيد ستحفظ أمان هاتفك.

2) عدم استخدام شبكات واي فاي غير آمنة

يجب الحذر عند استخدام شبكات الواي فاي العامة، فقد تكون أغلبها غير محمية. وبالتالي زيادة فرص تعرضك للاختراق والتجسس بسهولة من قبل أي شخص أخر.

3) تجنب الضغط على الروابط المجهولة أو المشبوهة

اضغط أو النقر على رابط مجهول يمثل خطر كبير على هاتفك سواء كانت تلك الروابط عبر بريدك الإلكتروني، أو وسائل التواصل الإجتماعي، أو الواتساب، أو حتى أي وسيلة تواصل أخرى متصلة أو غير متصلة بالإنترنت من أشخاص مجهولين الهوية. وتوجد احتمالية عالية وكبيرة باحتواء تلك الروابط على برامج مقرصنة أو فيروسات ضارة بـ جوالك.

4) مراقبة الهاتف بشكل دوري ومستمر

النصيحة الأخيرة هي أن تقوم بمراقبة هاتفك الذكي بشكل دوري ومستمر، لتجنب كافة المخاطر المذكورة بهذا المقال، ويمكنك فعل ذلك عبر مراقبة جميع العلامات التي تظهر على هاتف الشخصي.

حاول أن تتجنب الفضول حول الروابط مجهولة المصدر والهوية كذلك, وايضاً الابتعاد عن معرفة الأسئلة التي تضم عالم القراصنة أو الهاكرز. لأن جميع المواقع التي تتحدث في موضوع التجسس هي في الأصل قد تكون مواقع قرصنة لذلك عليك الحذر يا صديقي وزيارة أماكن موثوقة المصدر دائماً.

أسئلة شائعة

ما هو كود حماية الهاتف من التجسس؟

يمكنك التعرف بهذا الكود على من يراقب هاتفك، وكذلك تلك الأرقام التي يتم تحويل مكالماتك إليها. وذلك عن طريق إدخال هذا الكود (*#62#) بدءً من اليسار من النجمة * بالتوجه إلى اليمين والانتهاء بالشباك.

ما هو الكود لمعرفة إذا كان الهاتف مراقب؟

قدمنا مجموعة من أكواد كشف التجسس على الهواتف الذكية في أعلى هذا المقال، وذلك لمعرفة إن كان هاتفك مراقب أم لا. كذلك عبر تلك الأكواد يمكنك القيام بالكشف عن عمليات المراقبة والتجسس وأكواد إلغاء الهاكرز على الهاتف.

جهازي مخترق كيف ازيل الاختراق؟

ذكرنا عبر هذا المقال الطرق الأنسب للتخلص من المراقبة والتجسس والاختراق. وكانت أفضل هذه الطرق هي عمل اعادة ضبط مصنع، وذلك للتخلص من جميع التطبيقات والبرامج الضارة المسببة في حدوث هذه المشكلة.

الخلاصة

في نهاية هذا الدليل بعنوان كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ أرجو أن تكون وجدت حل المشكلة. وهذا من خلال الكشف على جوالك بأحد الطرق المذكورة في المقال أو ملاحظة أحد علامات التي تشير إلي أن هاتفك قد تعرض للاختراق او التجسس، ثم اتباع الطريقة المناسبة للتخلص منها. ولكي تتجنب مشكلة اخترق ومراقبة هاتفك مرة أخري، ضع في اعتبارك النصائح التي قدمناها لك عبر هذا المقال لتجنب مخاطر عمليات الاختراق والتجسس.

إذا واجهت أي مشكلة أو استفسار، يرجى أخبارنا في التعليقات. نحن هنا في لحظة للمعلومات نسعي لتقديم الحلو والمساعدة ي عزيزي، دمت بخير وسعادة.

لحظة للمعلوميات
بواسطة : لحظة للمعلوميات
مدونة تقدم احدث شروحات الأندرويد، الربح من الانترنت، أهم التطبيقات والمواقع في عالم التقنية، يمكنك الأن متابعة اخر شروحات واخبار التقنية فى عالم الإنترنت عبر مدونة لحظة للمعلوميات.
تعليقات