افضل برامج تعديل الصور للاندرويد: لتصميم وتحرير صورك بسهولة!

افضل برامج تعديل الصور للاندرويد: لتصميم وتحرير صورك بسهولة!
افضل برامج تعديل الصور للاندرويد: لتصميم وتحرير صورك بسهولة!

مع استمرار تطور تقنيات كاميرات الهواتف الذكية بصورة مذهلة، يمكن لأي شخص الآن من خلال كاميرا هاتفه أن يلتقط الصور بإحترافية. حيث تراعي كاميرات الهواتف الذكية مثل أندرويد وآيفون ظروف الإضاءة، وجودة الألوان، وغيرها من الإمكانيات. وبالرغم من تلك الإمكانيات قد لا تزال بعض الصور بحاجة إلى تعديل أو إضافة الفلاتر والمؤثرات، والتي لا يمكنك إجراءها من خلال كاميرا الهاتف.

ففي الماضي من كان يريد التعديل على الصور يلجأ إلى استخدام برامج مختلفة مثل برنامج الفوتوشوب، والتي تحتاج إلى دورات تدريبية قبل الاستخدام. لكن الأن مع تطبيقات وبرامج تعديل الصور للهواتف الذكية، أصبح بإمكانك تعديل صورك بخطوات بسيطة بالطريقة التي تناسبك.

فهناك العديد من برامج تعديل الصور المنتشرة على متجر جوجل وأبل في الوقت الحالي. حيث لا يمكن الاستغناء عن تطبيقات تعديل الصور بأي شكل من الأشكال، حتى إذا كانت قدرتك الفوتوغرافية عالية أو مظهرك الخارجي أنيق. فأنت دائماً بحاجة إلى إخفاء العلامات المزعجة التي تظهر في وجهك أو ازالة الاشخاص الذين يقفون وراء،فتلك الامور قد تمنعك من مشاركة صورك مع الآخرين على مواقع التواصل الإجتماعي! لذلك هنا يأتي دور تلك التطبيقات لتحويل صورك الي صور إحترافية كأنك التقطها بكاميرا DSLR.

لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على افضل برامج تعديل الصور للاندرويد، حتي يمكنك الحصول على تطبيق يمكنك تحسين صورك وإضافة الفلاتر أو عمل ايديت عليها بسهولة على الهاتف كالمحترفين. فهذه التطبيقات ليست من أجل تجميل صورك الشخصية فقط، ولكن يمكنك الاستفادة منها في مجال عملك عن طريق تصميم وتحرير الصور. وذلك لجذب عملائك إلى المنتجات أو الخدمات التي تقدمها أو تسوق لها على مواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الإجتماعي.

ما هو برنامج تعديل الصور للاندرويد؟

ما هو برنامج تعديل الصور للاندرويد؟
ما هو برنامج تعديل الصور للاندرويد؟

تطبيق تعديل الصور هو برنامج تم تطويره لمساعدة المستخدمين على تعديل وتحرير الصور بإستخدام هواتفهم الذكية دون الحاجة إلى استخدام أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب. وتبرز أهمية تلك التطبيقات في دورين أساسيين الأول هو الاستخدامات الشخصية، أما عن الثاني فهو الاستخدامات التجارية.

على سبيل المثال، إذا كنت تريد التعديل على صورك وإضافة بعض الفلاتر والتأثيرات الجمالية، أو ضبط بعض مقاييس ومعايير الصورة، أو ربما تريد التخلص من بعض الأجزاء الغير مرغوبة، أو حتى التعديل على إطار الصورة قبل مشاركتها مع الآخرين والمتابعين على منصات التواصل الاجتماعي. بالتأكيد ستحتاج هذه التطبيقات والبرامج على هاتفك الذكي.

أما عن الاستخدامات التجارية، فأن تطبيق تعديل الصور يلعب دوراً مهم في تحسين مبيعات المنتجات أو شراء الخدمات، وذلك باستخدام صور احترافية تجذب انتباه العملاء والجمهور المستهدف تساعده على اتخاذ القرار بشكل أسرع في عملية الشراء. ففي السنوات الماضية حدث تطور في هذه النوعية من التطبيقات بشكل مثيل لم يحدث من قبل. حيث أصبحت هذه البرامج وسيلة شائعة تمنح المستخدمين حرية كبيرة في القدرة على تحرير وتحسين الصور الخاصة به للوصول إلى الشكل والنتيجة النهائية المطلوب الحصول عليها.

افضل برامج تعديل الصور للاندرويد لهذا العام

1- برنامج PicsArt افضل برنامج لتعديل الصور للاندرويد

من أفضل برامج تعديل الصور للاندرويد في الوقت الحالي هو تطبيق PicsArt، حيث أنه محرر الصور الذي تم تحميله أكثر مليار مستخدم على متجر جوجل بلاي فقط. كذلك يعمل بأكثر من 30 لغة ويحتوي على مكتبة ضخمة شاملة جميع أدوات التعديل والتحرير على الصور بداية من أدوات تغيير نسب العرض والطول، أو معدل السطوع ونسب التباين، أو حتى تدرجات الألوان، أو إضافة التأثيرات والفلاتر.

برنامج PicsArt افضل برنامج لتعديل الصور للاندرويد
برنامج PicsArt افضل برنامج لتعديل الصور للاندرويد

من أفضل برامج تعديل الصور للاندرويد في الوقت الحالي هو تطبيق PicsArt، حيث أنه محرر الصور الذي تم تحميله أكثر مليار مستخدم على متجر جوجل بلاي فقط. كذلك يعمل بأكثر من 30 لغة ويحتوي على مكتبة ضخمة شاملة جميع أدوات التعديل والتحرير على الصور بداية من أدوات تغيير نسب العرض والطول، أو معدل السطوع ونسب التباين، أو حتى تدرجات الألوان، أو إضافة التأثيرات والفلاتر.

هذا التطبيق قادر علي تحويل الصور الخاصة بك إلى لوحات فنية، وكأنها رسمت بخط اليد. فهو متعدد الاستخدامات ليس محرر صور فحسب ولكنه لديه القدرة على تحرير الفيديوهات أيضاً. كما يمكنك من خلالة عمل وصنع الملصقات أو استغلال الملصقات الموجودة داخله، كذلك يمكنك محو خلفية الصور، أو اقتصاص الإجزاء التي لا ترغب بها، أو إزالة الشوائب والبثور من الوجه بسهولة. ويوفر لك الكتابة علي الصور وتغير لون الشعر والتجميل، أو قلب وتدوير الصور وإضافة خلفيات رائعة لها.

المميز في التطبيق أداة PicsArt Draw المخصصة للرسم باحترافية عالية مع توفير العديد من الفرش،ويمكن التلاعب وخربشة صورك من داخل هذا التطبيق باختصار شديد، فعند استخدامك له ستذهل بأنك قادر على صناعة صور احترافية عالية الجودة. كما أن الإصدار المدفوع من التطبيق يمنحك الملصقات، و التأثيرات، والفلاتر الإضافية فهو محتوي مميز يمكن أن تلجأ إليه فيما بعد.

مميزات البرنامج:

  • تطبيق مذهل ويوفر العديد من التحديثات الجديدة بصورة دائمة من قبل المطورين.
  • يحتوى على أكثر من 100 منوعة التي تعتبر من أهم وأشهر أدوات التعديل على الصور بإحترافية.
  • يوجد بالتطبيق العديد من المزايا والامكانيات الرائعة لتصميم الصور حيث تستطيع بكل بساطة دمج الصور واضافة التأثيرات.
  • يجمع مزيج بين مزايا برنامج الرسام ومزايا برنامج الفوتوشوب. يمكنك الرسم على الصور وانشاء صور متحركة. لكن على شكل تطبيق على هواتف الأندرويد ومتوفر أيضا لهواتف الأيفون التي تعمل بنظام تشغيل iOS.
  • لديه بعض المزايا المدفوعة Pro، حيث يسمح لك بإستخدام خاصية الذكاء الاصطناعي AI يساعدك ويسهل الكثير من العمل عليك.
  • تستطيع مشاركة صورك وأعمالك مع مجتمع من المبدعين على هذا التطبيق.

عيوب البرنامج:

  • توجد بعض القيود على معظم الادوات في الاصدار المجاني من التطبيق.
  • في بعض الأحيان قد يحدث زخرفة للصور بشكل مفرط.
تحميل تطبيق PicsArt لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد من هنا، ومستخدمي نظام التشغيل iOS من هنا.

2- برنامج Photoshop Express لتعديل الصور بإحترافية

برنامج Adobe Photoshop Express يعد افضل برنامج تعديل الصور للاندرويد مدفوع. حيث يحاول اقتباس أهم أدوات تعديل الصور من إصدار الحاسوب، ليجمعها ويقوم بتوفيرها لك الطريقة مثالية حيث يمكنك تجربة رائعة لـ تحرير الصور على شاشة هاتفك بمجرد اللمس فقط. فقبل أي شيء يسمح لك هذا التطبيق باستيراد الصور سواء كان من ذاكرة الهاتف، أو من حسابك على Adobe Creative Cloud، أو حتى التقاط الصور عبر تطبيق الكاميرا. وبمجرد أن تفعل هذا ستجد أمامك مكتبة وستوديو شامل يحتوي على جميع وكافة الأدوات التي يمكن أن تحتاجها في التعديل على صورك باحترافية.

برنامج Photoshop Express لتعديل الصور بإحترافية
برنامج Photoshop Express لتعديل الصور بإحترافية

أهم مزايا هذا التطبيق أنه يوفر تأثيرات يطلق عليها "المرشحات الذكية"، والتي تمكنك من تصحيح المشاكل في صورك بشكل آلي وتلقائي مثل درجة التشويش وحرارة اللون أو مشاكل التعرض Exposure، فيوجد أمامك 45 مرشح متنوع الاستخدام يمكنك الاختيار فيما بينهم حتى تتمكن من إضافة تأثيرات إبداعية ومميزة على صورك لتظهر بالشكل الاحترافي المطلوب وبدقة عالية.

بالإضافة أن عبر هذا التطبيق يمكنك بسهولة اقتصاص الصور وتصحيح العين الحمراء، أو تعديل معدل السطوة ونسب التباين والتشبع، أو حتى إضافة المرشحات والتأثيرات وميز من الإمكانيات التي توفرها تلك الأدوات الاحترافية. مجرد استخدام التطبيق تشعر وكأنك تعمل على برنامج Lightroom الخاص بالكمبيوتر، باستثناء إمكانية الوصول إلى بعض الأدوات المتقدمة وميزة المزامنة السحابية. بعد الانتهاء من التحرير يتيح لك الاحتفاظ بالصورة على الهاتف أو مشاركتها مع الأخرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها.

مميزات البرنامج:

  • يحتوى على كافة أدوات تحرير الصور الأساسية التي قد تحتاجها.
  • تطبيق سهل الاستخدام وسريع مع وجود واجهة عمل يسهل التعامل مع الأدوات بها.
  • الإصدار المدفوع من التطبيق ذو سعر رخيص مقارنة بالتطبيقات الأخرى.
  • يعمل على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد و ios.
  • إمكانية مشاركة الصور على مواقع التواصل الاجتماعى.

عيوب البرنامج:

  • تشترط العديد من أدوات التحرير المتقدمة الاشتراك فى خدمة Adobe Creative Cloud المدفوعة وباهظة الثمن.
  • خيار دمج صورتين أو أكثر في صورة واحدة قد يتسبب في تكبير الصورة، وعدم وجود خيار لتصغير الصور.
  • خيارات التنقيح قليلة الكفاءة مقارنة مع بعض البرامج الأخرى.
  • لا يمكنك تخصيص أشكال وثيمات متنوعة غير الثيم الافتراضي.
تحميل تطبيق Photoshop Express للهواتف الذكية بنظام أندرويد من هنا، أما الهواتف الذكية بنظام ios من هنا.

3- برنامج AirBrush لتعديل الصور بدقة عالية

تطبيق AirBrush من اهم وافضل تطبيقات التعديل على الصور للاندرويد بدقة عالية. حيث أنه تطبيق احترافي يسمح لك بتحرير صورك في الوقت الذي تقوم بالتقاطها عبر كاميرا هاتفك، وبذلك الشكل تستطيع رؤية نتائج الصور قبل الحصول عليها، وبالتالي ستحصل في النهاية على صورة شخصية بدقة عالية كما تريد.

برنامج AirBrush لتعديل الصور بدقة عالية
برنامج AirBrush لتعديل الصور بدقة عالية

هذا التطبيق في الحقيقة يركز أكثر على تحرير الصور الشخصية، ستجد فى داخله بعض الأدوات التي تساعدك على التعديل على البشرة، وإزالة الشوائب والحبوب والبقع من الوجه بنقرة واحدة فقط. كذلك لديه القدرة على تلميع الأسنان فى الصور التي بها ابتسامات، ووجود وظيفة تفتيح العين لتحسين إضاءة العين في الصورة الخاصة بك.

بالإضافة إلي وجود العديد من أدوات التحرير الرائعة داخل هذا التطبيق مثل تشتيت الصور وقصها، أو تمددها وتنحيفها. وفوق كل ذلك يمكنك تنقيح الصور تلفائياً للبحث عن مشاكل الإضاءة وعلاجها أو حتى إصلاح المشاكل يدوياً. أيضاً يحتوى على ميزة التعتيم (Blur) وهي أداة مسؤولة عن إضافة غمق في الصورة، وتعتيم الخلفية للتركيز على الأشياء الهامة فقط عبر بؤرة التركيز. وبمجرد الانتهاء من التعديل تستطيع مشاركة صورك على أبرز تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي.

مميزات البرنامج:

  • يحتوي على كم ضخم من المرشحات الطبيعية التي تضيف تأثير وطابع مميز ولمسة جمالية على صورك الشخصية.
  • وجود تقنية تحرير صورك في الوقت الذي تقوم بالتقاطها عبر كاميرا هاتفك.
  • إمكانية مشاركة صورك على تويتر، والفيسبوك، وانستجرام، وسناب شات من داخل التطبيق.
  • يعمل التطبيق على هواتف سواء بنظام Android أو نظام iOS.

عيوب البرنامج:

  • قد لا يعمل على عدد كبير من هواتف الأندرويد القديمة.
  • الإصدار المجاني من التطبيق يستمر تقليص عدد الأدوات حتى تقوم بشراء البرنامج.
  • بعض الأدوات لا تؤدي وظيفتها على النحو المطلوب.
تحميل تطبيق AirBrush على هواتف بنظام ِAndroid من هنا، و هواتف بنظام iOS من هنا.

4- برنامج PhotoDirector للصور المتحركة

واحد من افضل تطبيقات تعديل الصور للاندرويد، حيث ان تطبيق PhotoDirector لديه القدرة على جعل صورك متحركة. وذلك من خلال أدوات الرسوم التي تجعل صورك مليئة ونفعمة بالحياة. توفر لك أداة الرسوم إدراج عناصر متحركة والتي تشتمل على الحالات المزاجية، والزهور، والعروض الموسمية وغيرها.

برنامج PhotoDirector للصور المتحركة
برنامج PhotoDirector للصور المتحركة

يمكنك من خلال هذا التطبيق التعديل على صورك عن طريق تحسين الألوان، والإضاءة، والاقتصاص، وإضافة الكثير من التأثيرات. توجد أيضاً مزايا الذكاء الاصطناعي والتي يمكنها استبدال الأسماء، والقدرة على إضافة التأثيرات النمطية، و إذالة الأشياء والكائنات من الصور بشكل تلقائي أو حتى يمكنك استخدام التعديل اليدوي إزالة تلك الأشياء يدوياً. مما يجعل صورتك رائعة وقريبة من الواقعية والاحترافية.

مميزات البرنامج:

  • وجود أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين الصور بنقرة واحدة فقط.
  • يحتوي على أداة الفرشاة والتي تجعل صورك وكأنها رسمت يدوياً.
  • شهرياً يتم تحديث التطبيق وإضافة العديد من التأثيرات.
  • إمكانية العمل على الهواتف الاندرويد والايفون.
  • خاصية مشاركة الصور على مواقع التواصل الاجتماعى.

عيوب البرنامج:

  • لا يحتوي على عدد كافى من ملفات تعريف العدسة.
  • خاصية تصحيح الضوضاء والانحراف اللوني ضعيفة.
  • معظم القوائم تكون بطيئة أحياناً.
تحميل تطبيق PhotoDirector لهواتف الاندرويد من هنا، أما لهواتف الايفون من هنا.

5- برنامج InShot Photo Editor Pro لتعديل الصور والكتابة عليها

تطبيق InShot Photo Editor Pro يستحق تجربتك، حيث انه افضل برنامج ايديت للاندرويد فهو سهل الاستخدام وبسيط. لكن الأكثر احترافية حتي إذا كانت تلك المرة الأولى لك في استخدام تطبيقات تعديل الصور.ستجد ذلك التطبيق يتيح لك كافة الأشياء والأدوات في واجهة مستخدم بسيطة وسلسة تحتوي على كافة التأثيرات التي تبحث عنها، وأدوات الرسم ، والتعديل المتقدم لإنشاء الصور جذابة وعالية الجودة.

برنامج InShot Photo Editor Pro لتعديل الصور والكتابة عليها
برنامج InShot Photo Editor Pro لتعديل الصور والكتابة عليها

يحتوي هذا التطبيق على أكثر من 60 مرشح متنوع، وتشمل النقوش، النمط الطبيعي، والغامق، والدافئ والمزيد من المرشحات. أيضاً يمكنك ضبط معدل السطوع ونسب التباين، والتشبع ودرجات اللون. وكذلك يوفر لك وضع الـ Bokeh وهذا يضيف لك تأثير الخلفية الضبابية والتركيز على الأشياء والكائنات المتواجدة في الصور، وكأنك تتعامل مع كاميرا DSLR عند تفعيل تأثير Blur في الكاميرا تماماً.

دعنا نتحدث عن التأثيرات التي يوفرها التطبيق لأي مستخدم بشكل مجاني. اولاً يحتوي على تأثير تشريب الضوء الذي يساعدك على زيادة سطوع المكان بشكل فردي داخل صورك. كما يمكنك تنحيف الأشياء داخل الصور مثل جسمك وجسم أي شخص من اصدقائك أو تصغير شكل الوجوه. أضف على ذلك أنه يمكنك التعديل على لون شعرك أو إضافة الوشوم جسدك علي في الصورة، وهذه ابر التأثيرات في هذا التطبيق ولكن يوجد العديد من الإضافات الأخرى المسموح التلاعب بها أثناء استعمالك للتطبيق.

بالحديث عن أدوات التحرير الأساسية فيمكنك اقتصاص الصور وتدويرها أفقياً أو عمودياُ. ستجد أن التطبيق المجاني يتيح لك كل شيء وقد يكون كافي بالفعل لاحتياجاتك، لكن النسخة المدفوعة من التطبيق توفر إضافات هائلة فقد تستحق الشراء وكذلك بالطبع هو محرر فيديو احترافي يستحق التجربة منك.

مميزات البرنامج:

  • كم كبير من المرشحات.
  • خاصية تأثير DSLR Blur للتركيز على الكائنات والأشياء في الصور.
  • بسيط وسهل الاستخدام يمكنك تحرير صورك باحترافية بعدة نقرات بسيطة.
  • يعمل علي هواتف أندرويد أو ايفون.

عيوب البرنامج:

  • لا توجد به خاصية البحث عن الرموز التعبيرية والملصقات.
  • عدد قليل من أدوات التحرير مقارنة ببرامج تحرير الفيديو التابعة للشركة نفسها.
  • لا يتضمن أي إرشادات تعليمية تستعرض طريقة الاستخدام.
تحميل تطبيق InShot Photo Editor Pro لمستخدمى هواتف أندرويد من هنا، ومستخدمي هواتف ايفون من هنا.

6- برنامج Pixlr لتصميم الصور بإحتراف

لا يمكن أن نتحدث عن أفضل تطبيقات تصميم الصور بإحتراف لنظام اندرويد ولا نذكر تطبيق Pixlr. حيث أنه قادر على جعل صورك احترافية ومميزة وعالية الجودة، كما يحتوي على العديد من أدوات التعديل، وتغيير الإضاءة، واستبدال الألوان بشكل مجاني تماماً.

برنامج Pixlr لتصميم الصور بإحتراف
برنامج Pixlr لتصميم الصور بإحتراف

الميزة الرائعة في تطبيق Pixlr أنه يمكن فتح ملفات مشاريع الفوتوشوب بتنسيق PSD و تصديرها على هيئة صور بتنسيق PNG أو JPG. على الرغم من المزايا الاحترافية التي يوفرها التطبيق، إلا أنه يعجز عن توفير بعض المزايا التي تجدها في تطبيق مثل PhotoDirector. لكن يتيح لك القدرة على إضافة تأثيرات حديثة على الصور ومشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

الميزة الأخرى في هذا التطبيق أنه يحتوي على واجهة مستخدم سلسة وسهلة، تجعلك تستمتع حقاً بالتلاعب والتعديل على صورك. حيث يوجد به جميع الأدوات الأساسية، كما أن الإصدار الكامل من التطبيق بسعر 7.99$ دولار أمريكي كاشتراك شهري أو شراءة مرة واحدة بمبلغ 59$. الأصدار المميز والمدفوع يجعلك تمتاز بالعديد من الإضافات المميزة مثل التأثيرات، والمرشحات، والملصقات، والتخلص من الإعلانات.

مميزات البرنامج:

  • السعر مناسب مع الأدوات والميزات الاحترافية التي يقدمها.
  • تطبيق سهل الاستخدام بواجهة سلسة ورائعة.
  • أفضل محرر صور تستطيع استعماله للتعديل على الصور بلمسة واحدة.
  • يوجد به العديد من أدوات تحرير الصور مثل تلميع الأسنان، وإزالة الشوائب من الصور، وتفتيح العين.
  • يتوفر لهواتف بنظام الاندرويد والايفون.

عيوب البرنامج:

  • وجود الاعلانات المزعجة داخل التطبيق.
  • وجود صعوبة في العثور على الأدوات التي قد تحتاجها.
  • الكثير من المرشحات ليس لها فائدة، قد يؤدي إضافتها إلى تشوية صورتك بالكامل.
تحميل تطبيق Pixlr لهواتف الاندرويد من هنا، أما لهواتف الايفون من هنا.

7- برنامج Motionleap لتصميم الصور المتحركة

Motionleap تطبيق سهل الاستخدام ومجاني يعطيك القدرة على تحرير الصور وتحويلها من صور ساكنة صماء إلى صور مفعمة نابضة بالحياة. وذلك بواسطة تأثيرات الرسوم المتحركة والمرشحات التي يمكنك إدراجها على صورك الشخصية. فهو تطبيق ليس مثل التطبيقات التي تحدثنا عليها فيما سبق.

برنامج Motionleap لتصميم الصور المتحركة
برنامج Motionleap لتصميم الصور المتحركة

فهذا التطبيق يركز بالكامل على قدرة إنشاء الرسوم المتحركة مع توفر ميزة الأسهم البديهية التي توفر لك حرية اختيار حركة الأشياء داخل الصور، هذا إذا كنت لا تعرف ما هي ميزة الأسهم البديهية. حيث توفر لك إضافة تأثيرات وصور إضافية في الصورة الأساسية لتغيير مسار الاتجاه والحركة في صورتك.

للأسف هذا التطبيق لا يوجد به مزايا التعديل والتحرير الأساسية، ما في معناه انك لن تستطيع اقتصاص الصور أو تدويرها. لكن بالرغم من ذلك يمكنك استبدال الخلفية من صورتك وإضافة تأثيرات مجانية. كذلك هناك العديد من خلفيات السماء الألية التي تشبه الفواصل الزمنية، مما يعني انك يمكنك إضافة سماء الليل أو النهار على حسب ما تريده عند التقاط الصورة، لذلك إذا تمتلك موهوبة في أساليب التعديل والمونتاج. فهذا التطبيق مناسب لك لأنه يوفر لك كل ما تتمناه وبسهولة شديدة بمجرد نقرات بسيطة تكون صور إبداعية، وكأنك محترف تصوير فوتوغرافي.

مميزات البرنامج:

  • وجود العديد من الحيل التي تجعل صورك نابضة بالحياة.
  • تطبيق سهل في تحرير الصور للمحترفين والمبتدئين.
  • إمكانية تصدير الصور بتنسيق GIF وجعلها صورة متحركة.
  • متوفر لنظام اندرويد وايفون.

عيوب البرنامج:

  • وجود بعض الأدوات الغير مدعومة على هواتف الأندرويد الحديثة.
  • الكثير من الأدوات المميزة لا يمكن استخدامها إلا بالاصدار المدفوع.
تحميل تطبيق Motionleap لمستخدمي نظام اندرويد من هنا، أما مستخدمي نظام ايفون من هنا.

8- برنامج Snapseed لتعديل الصور مجانا

تطبيق Snapseed رائع من جوجل وغني عن التعريف، فهو مجاني بالكامل لصناعة صور احترافية وبدقة عالية. فهذا التطبيق سيجعلك تنسى تماماً أنك تقوم بتعديل صورك على برنامج هاتف، يل يعتبر أقرب لتجربة برامج التحرير على الكومبيوتر. حيث ستجد داخل التطبيق جميع الأدوات التي تبحث عنها مع وجود واجهة مستخدم حديثة وسهلة الاستخدام. وكما هو بطبيعة الحال ستجد العديد من المرشحات والتأثيرات مع إمكانية التعديل عليها وإنشاء مرشحات خاصة بك على حسب رغبتك الشخصية.

برنامج Snapseed لتعديل الصور مجانا
برنامج Snapseed لتعديل الصور مجانا

هذا التطبيق يشمل جميع أدوات تحرير الصور مثل الاقتصاص، والقلب والتدوير، والاستقامة، وتعديل الإطارات، وكتابة النصوص والنقش على الصور. ويوفر لك أيضتُ ميزة إزالة الضبابية وحبوب الـ Grain من صورك، اضف على ذلك وضع Bokeh الذي يمكنك من خلالة تعتيم الخلفية فى الصورة وجعلها تركز على الأشياء والكائنات في منتصف الصور بشكل ضبابي.

كما يوجد ميزة احترافية أخرى تتمثل في الضبط الانتقائي للصور والذي يجعلك قادر على ضبط وتعديل مستوى التشبع، أو الإضاءة، أو نسب التباين في الأجزاء التي تحددها في الصورة. فهو يعتبر واحد من أفضل تطبيقات وبرامج تعديل الصور التي ستكتفي بها والاستغناء عن أي محرر آخر،كما أن الأفضل من ذلك أنه مجاني بالكامل. وفي النهاية هناك ميزة رائعة توفر لك بالاحتفاظ بالتعديل على الصور أو تغيير هذا التعديل في وقت لاحق، وبالطبع هو الأفضل وأوصي باستخدامه.

مميزات البرنامج:

  • محرر صور مجاني بالكامل ورائع.
  • القدرة على تصدير الصور بتنسيق RAW.
  • خفيف لا يستهلك من موارد الهاتف.
  • يوجد له شريط تمرير وأدوات تحسين من بقرة واحدة فقط.
  • متاح للهواتف الذكية بنظام الاندرويد والهواتف الذكية بنظام ios.

عيوب البرنامج:

  • لا يوفر خيار الحفظ التلقائي للتغيرات.
  • للمبتدئين يتطلب فترة من الزمن حتى تعتاد على واجهة الاستخدام.
تحميل تطبيق Snapseed للهواتف الذكية بنظام الأندرويد من هنا، والهواتف الذكية بنظام ios من هنا.

9- برنامج Photo Lab Picture Editor لتحويل الصور الى رسومات

ستندهش من هذا التطبيق، حيث يحتوي حتى الآن على أكثر من 900 تأثير متنوع حتى تجعل صورك كرسوم فنية وجمالية للغاية أو حتى مضحكة وساخرة. فيمكن بسهولة التعديل على الوجوه البشرية، أو تحرير الإطارات، أو إضافة التأثيرات المتحركة ومرشحات الصور بنقرات معدودة.

برنامج Photo Lab Picture Editor لتحويل الصور الى رسومات
برنامج Photo Lab Picture Editor لتحويل الصور الى رسومات

ستجد أفضل ما يميز ذلك التطبيق هو أنه سهل الإستخدام للمبتدئين والمحترفين على حد سواء، حيث يوفر مميزات عديدة. فعلي سبيل المثال، يمنحك إمكانية التلاعب فى أنماط ويصل عددها إلى أكثر من 50 فن منوع، والتي يمكنك تحويل الصور إلى صور ورسوم فنية. كأنك تماماً قمت برسمها بأساليب متعددة مثل الرسم اليدوي أو ظهورها كأنك قمت برشها.

إذا كنت تريد صورتك كأنها حفرت على رمال الشواطئ أو مرسومة على الجدران والحوائط، فيمكنك ذلك من خلال التطبيق فقط بالتلاعب قليلاً فى تأثيرات الصور الواقعية داخله. أيضاً يمكنك استبدال الوجوه في الصور وإضافة التأثيرات متنوعة الألوان والإضاءات بالتطبيق. افضل شئ قد تجده في هذا التطبيق أنك ستتعامل بكل شي بواجهة سهلة تحتوي على إرشادات تعليمية ليرشدك إلى جميع قدرات التطبيق. كما يوصي باستخدامه فهو تطبيق مجاني واذا اعجبك يمكنك شراءه حتى تتخلص من العلامة المائية للتطبيق.

مميزات البرنامج:

  • وجود أكثر من 900 تأثير، وإطار مختلف، ومرشح يمكن استخدامها كيفما شئت.
  • يحتوي على فنون عصبية مميزة لتحويل صورتك ‘الى رسمة يدوية.
  • توفير العديد من تأثيرات الصور الواقعية.
  • متاح لأنظمة هواتف الأندرويد و أنظمة هواتف iOS.
  • مشاركة الصور على تطبيقات التواصل الاجتماعي.

عيوب البرنامج:

  • وجود الاعلانات بالاصدار المجاني.
  • اختفاء أدوات التعديل اليدوي ولا يمكن الاستفادة من معظم الأدوات إلا بشراء الاصدار المدفوع.
تحميل تطبيق Photo Lab Picture Editor لأنظمة هواتف الأندرويد من هنا، أما أنظمة هواتف iOS من هنا.

10- برنامج Fotor Photo Editor محرر صور احترافي

من تجربتي الشخصية أوكد لك أنه لا داعي للبحث عن أفضل برامج تعديل الصور على الأندرويد يمياُ أو يساراً. بوجود برنامج Fotor Photo Editor المجاني على نظام أندرويد، حيث يوفر جميع الأدوات للتعديل وتحرير الصور بفاعلية والتي يحتاجها جميع المستخدمين في تطبيقات تحرير الصور. بسهولة يمكنك الحصول على صورة إحترافية بنقرة زر واحدة.

برنامج Fotor Photo Editor محرر صور احترافي
برنامج Fotor Photo Editor محرر صور احترافي

من تجربتي الشخصية أوكد لك أنه لا داعي للبحث عن أفضل برامج تعديل الصور على الأندرويد يمياُ أو يساراً. بوجود برنامج Fotor Photo Editor المجاني على نظام أندرويد، حيث يوفر جميع الأدوات للتعديل وتحرير الصور بفاعلية والتي يحتاجها جميع المستخدمين في تطبيقات تحرير الصور. بسهولة يمكنك الحصول على صورة إحترافية بنقرة زر واحدة.

إذا كنت تريد أكثر من ذلك فتسجد داخل التطبيق أدوات التحرير التي تساعدك على اقتصاص الإجزاء والسوائب الغير مرغوب فيها من صورتك، أو تدوريرها بزواية مختلفة، أو تعديل معدل السطوع ونسب التباين حتى تحصل على نسب إضاءة متوازنة للصور. كما لديك إمكانية التلاعب في نسب تشبع الألوان، ودرجات التعرض في الصورة، والتعديل على الظلال أو حرارة الألوان. أضف إلى ذلك ميزة لتجميل الصور بوجود أكثر من 100 مرشح التي تعد من أفضل المرشحات الإحترافية حتى يمكنك الاختيار بينهم. الجانب السلبي هو أنك ستحتاج الدفع من أجل الحصول على كافة المزايا.

مميزات البرنامج:

  • قدرته على تحرير صور RAW وتحويلها.
  • توفر العديد من التأثيرات والمرشحات الذكية الرائعة.
  • سهولة الاستخدام ووجود جميع أدوات التحرير الأساسية والمتقدمة.
  • يعمل على هواتف الأندرويد وهواتف الأيفون.

عيوب البرنامج:

  • الاصدار المجاني يحتوي مقيد الاستخدام من ناحية التأثيرات.
  • لا يدعم ميزة الحفظ التلقائي للتغيرات ما يعني ضياع مجهودك في لحظة واحدة.
  • صعوبة بعض الأدوات و ستحتاج إلى إرشادات بأي شكل.
تحميل تطبيق Fotor Photo Editor لهواتف الأندرويد من هنا، وهواتف الايفون من هنا.

ما هو أفضل برنامج لتعديل الصور للاندرويد مجانا والايفون معاً؟

ذكرنا في الفقرة السابقة قائمة من أفضل برامج تعديل الصور للهواتف الذكية سواء كانت أندرويد أو أيفون. فيمكنك أختيار منها أفضل تطبيق لتعديل الصور والتي تناسب احتياجك حتى تتمكن من الحصول على صورة إحترافية. ولكن من وجهة نظري المتواضعة أذكر لك افضل برنامج لتعديل الصور في السطور التالية.

يمكن القول أن أفضل برنامج لتعديل الصور للاندرويد هو برنامج PicsArt، وذلك لوجود العديد من أدوات تحرير الصور بالإضافة إلي ميزة الذكاء الاصطناعي المنتشرة في الوقت الحالي وخاصية PicsArt Draw. كما لا يتوقف استخدام هذا التطبيق على هواتف الأندرويد فقط، لكن يعمل علي هواتف الايفون التي تعمل بنظام ios. ويمكن ذكر أهم مزايا التطبيق في النقاط التالية:

  • التحديث المستمر وإضافة أدوات تحرير جديدة للتطبيق.
  • متوفر به أدوات الذكاء الاصطناعي بنقرة واحدة.
  • فرشاة سحرية لجعل الصور وكأنها مرسومة باليد.
  • إمكانية مشاركة الصور على مواقع التواصل الأجتماعي مثل الفيسبوك أو انستغرام أو تويتر.
  • وجود العديد من التأثيرات المرشحات المميزة داخل التطبيق.
ملاحظة، يمكنك يا صديقي القارئ أن تستخدم أكثر من تطبيق من تطبيقات تعديل الصور المذكورة في هذا المقال معاً. وذلك للوصول إلى أفضل نتائج والحصول على صور احترافية بدقة عالية.

الخلاصة

هذه كانت افضل برامج تعديل الصور التي يمكنك استخدامها لتصميم وتحرير صورك بسهولة. وكي تضمن الحصول على نتيجة أفضل حاول إستخدام تطبيق أو اثنين أو أكثر، فمن الأفضل معرفة أكثر من تطبيق للوصول لنتيجة مرضية تلبي احتياجاتك. فلا يكفي استخدام أفضل برنامج لتعديل الصور للحصول علي النتيجة المطلوبة في أغلب الأحيان.

ارجوا ان تقدم تطبيقات تعديل الصور المذكورة المساعدة لك في الحصول على صورة إحترافية بالشكل المطلوب. وإذا واجهت أي مشكلة في واحد من افضل برامج التعديل علي الصور، أتركها لنا أدناه في التعليقات لتقديم المساعدة لك وحل المشكلة. دمت بخير وسعادة يا عزيزي القارئ.

لحظة للمعلوميات
بواسطة : لحظة للمعلوميات
مدونة تقدم احدث شروحات الأندرويد، الربح من الانترنت، أهم التطبيقات والمواقع في عالم التقنية، يمكنك الأن متابعة اخر شروحات واخبار التقنية فى عالم الإنترنت عبر مدونة لحظة للمعلوميات.
تعليقات