الربح من التدوين: الخطوات والطرق الفعالة 2024

الربح من التدوين: الخطوات والطرق الفعالة 2024
الربح من التدوين: الخطوات والطرق الفعالة 2024

التدوين هو موهبة عظيمة يقوم بها الملايين حول العالم. حيث إنها تمكن المدون من التعبير عن أفكاره بأسلوب مميز، بتحويلها إلى نصوص مكتوبة على الورق، أو إلى صور أو حتى إلى محتوى رقمي على الحاسوب أو حتى أي وسيط آخر.

لذلك، تظهر أمام كل مدون فرصة فريدة، تتلخص في إمكانية الربح من التدوين. لتتمكن من تحويل هذه الموهبة إلى مهارة مهنية تجني منها دخلاً من الإنترنت.

يعد الربح من التدوين واحد من أهم طرق الربح عبر الإنترنت في هذا الوقت، أستنادأً على أهميته والحاجة إليه في مختلف المجالات بإستمرار. ففي هذا المقال، أوجهك إلى كيفية كسب المال من التدوين بالطريقة الفعالة الصحيحة.

سنتعرف على كل المعلومات والحقائق المتعلقة بالربح من التدوين، فنبدأ من تعريفه، وبعدها بمناقشة المبالغ المالية للعاملين بهذا المجال، وبعد ذلك نستعرض تجربتي الشخصية في الربح من التدوين وأهم الطرق والخطوات للبدء هذا الطريق، ثم نختم بشروط العمل به وأكثر الأخطاء شيوعا التي يجب تجنبها.

من خلال قراءتك بعناية وتركيز في هذا المقال حتى النهاية، ستصل إلى مفاتيح رحلتك في طريق الربح من التدوين، مما يفتح لك المسار لبدء تحقيق الأرباح. 

لذا، الأهم هو ضرورة القراءة بدقة عالية، والتمهل، والتأكد من استيعاب وفهم المحتوى بشكل كامل. لنكمل الآن.

ما هو الربح من التدوين وكيف يكون مصدراً للدخل؟

يحمل هذا السؤال أهمية كبيرة ومن المهم معرفة إجابته. يعتبر مصطلح الربح من التدوين هو عملية تحقيق الدخل من كتابة ونشر المحتوى على الإنترنت.

لا تتوقف هذه العملية إلى حد مشاركة الأفكار والخبرات الشخصية فقط، بل تشمل تقديم محتوى ذو قيمة ومعلومات شاملة مفيدة للقراء في مختلف المجالات.

ينقسم التدوين ليشمل المقالات التحليلية، النصوص الأدبية، التقارير الإخبارية، الدروس التعليمية، أو حتى مقالات للمواقع الإلكترونية وغيرها من أنواع التدوين المختلفة.

وهذا يتم من خلال استخدام القدرات الإبداعية والشخصية للمدونين فى إنتاج محتوى يوفر اهتمامات واحتياجات جمهور معين.

الاستفادة من موهبة التدوين بشكل استراتيجي يوفر للمدونين تحويل شغفهم إلى مهنة تساعد فى تحسين المستوى المعيشى.

يعتبر التدوين في هذه الصورة، ليس فقط وسيلة للتعبير الشخصي أو الإبداعي، بل هو أيضاً وسيلة يمكن منها تحقيق استفادة مالية. الآن في السطور القادمة، سنتعرف معاً على بعض المعلومات الهامة حول مجال الربح من التدوين.

حقائق هامة يجب عليك معرفتها عن الربح من التدوين

حقائق هامة يجب عليك معرفتها عن الربح من التدوين
حقائق هامة يجب عليك معرفتها عن الربح من التدوين

يشبه الربح من التدوين أي مجال آخر، حيث أن لكل مجال تفاصيله الخاصة التي يجب معرفتها وفهمها. لهذا سنعرض لك أهم التفاصيل حول هذا المجال التي تساعدك على بناء صورة شاملة وفهم أعمق له.

  • لا تقتصر طرق الربح من التدوين على طريقة واحدة، بل تتنوع وتتعدد لتناسب المهارات والاهتمامات والفئات المختلفة.
  • يعتبر مجال الربح من التدوين بالأجر إحدى أهم مجالات العمل الحر عبر الإنترنت، فهو ينمو بسرعة كبيرة؛ بسبب الطلب المتزايد على المحتوى المكتوب بجميع أنواعه.
  • توفر منصات التوظيف عبر الإنترنت للكتاب والمدونين فرصاً للحصول على وظائف كتابية أو مشاريع مدفوعة الأجر من عملاء وشركات حول العالم.
  • يعد من أشهر الطرق لكسب المال من خلال التدوين هو العمل ككاتب مستقل.
  • تختلف الأموال التي يمكن كسبها من هذا المجال على حسب اختلاف الطريقة المستخدمة، ومن الضروري التنبيه أن الربح من التدوين ليس طريقاً سريعاً للثراء، بل يحتاج إلى التزام طويل الأمد والصبر والجهد.
  • يمكنك جني المال بسهولة، إذا كنت مدوناً وتمتلك القدرة الكافية على الكتابة، فهذا الطريق يعتبر سهلاً وغير معقد مقارنةً بالمجالات الأخري.
  • قد تكون أرباح قليلة أو قد لا تجني أموالاً فى البداية عند دخولك لطريق الربح من التدوين؛ لأن الأمر يحتاج إلى وقت، لذا يجب أن تكون على معرفة بذلك وعدم توقع الربح بسرعة.
  • بلا شك أن الربح من التدوين يساعدك على ممارسة موهبتك والتربح منها فى آن واحد، ما يجعله بالنسبة لك أمراً محبوباً ومذهلاً للغاية.
  • هذا المجال يتميز بالبساطة والجاذبية، مما يتيح لك تحويل موهبتك إلى مهنة، ولكن يتطلب منك تعلم بعض الأساسيات والقواعد البسيطة التى تختلف باختلاف نوع المجال أو الطريقة التي تستخدمها في مجال الربح من التدوين.

كانت هذه أهم المعلومات حول مجال الربح من التدوين والتي عرفتها من خلال تجربتي الشخصية عبر هذا المجال، وبالتأكيد معرفتها تحدث فارقاً مهماَ إذا كنت ترغب في دخول هذا المجال.

بالطبع، لاحظت ذكر "تجربتي الشخصية" في الفقرة السابقة! نعم، أمتلك تجربة شخصية في مجال الربح من التدوين، وربما مشاركتها معك ستكون مفيدة.

إن التعرف على تجارب الآخرين يعتبر أفضل طريقة للاستعداد لدخول أي مجال جيد، خاصةً إذا كان الشخص يعمل به منذ سنوات وعلى استعداد لعرض خلاصة تجربته أمامك! لذلك في السطور القادمة أشاركك تجربتي لنتابع معاً.

تجربتي في الربح من التدوين

تجربتي في الربح من التدوين
تجربتي في الربح من التدوين

لم أتوقع أن أتمكن من تحويل موهبة التدوين يوماً، والتي اكتسبتها منذ الصغر إلى وظيفة أساسية ومصدر دخل رئيسي أعتمد عليه الآن.

بالفعل، كنت أحب الكتابة والتدوين منذ نعومة أظافري، ومتحمساً للتعبير عن أفكاري أو الأشياء الأخرى بأسلوبي الخاص. حينها لم يخطر ببالي قط أن هذه الموهبة التي امتلكها ستصبح مصدراً للدخل اليوم.

بدأ الأمر في إحدى ليالي الشتاء الباردة، حينما كنت أدون في دفتر يومياتي، وسرعان ما راودني التفكير: ماذا لو أمكنني تحويل هذه الموهبة إلى مصدر دخل؟ وفي آن الوقت، أن أفعل شئ أمتلك موهبة فيه واحبه، وهذا أمر مدهش في حد ذاته.

على الفور، توجهت إلى استخدام الإنترنت، وبدأت في مشاهدة الفيديوهات أو قراءة المقالات على جوجل. بحثاً عن افضل طريقة توفر لي استثمار موهبتي وكسب المال منها.

استطعت البدء فى الربح من التدوين وتحقيق أكثر من 500 دولار شهرياً مقابل كلماتي فقط، وهذا بمرور شهور قليلة من البحث والتطبيق والتجارب.

نعم هذا واقع حقيقي، لا تتعجب مما قرأت. نجحت في بناء مصدر دخل دائم عبر الإنترنت. مستفيداً من موهبتي في التدوين لجني مئات الدولارات من خلال استخدامها في طرق ربحية متنوعة.

لذلك إذا كنت تريد معرفة طرق الربح من التدوين هذه، فلا تقلق، سنتعرف عليها الآن في السطور القادمة. فأتمنى أن تكون قصتى مصدر إلهام لك لإستكمال طريقك في هذا المجال يا صديقي المدون.

طرق الربح من التدوين

تتميز طرق الربح من التدوين بتنوعها، بالرغم من وجود عنصر مشترك بينها ألا وهو التدوين ذاته. لكن تختلف كل طريقة عن الأخرى من ناحية المميزات والعيوب، وكذلك السمات والخصائص لكل منها، وايضاً العائد المالي المتوقع منها.

في الفقرات القادمة، سأعرض لك أبرز وأفضل الطرق لتحقيق الربح من التدوين والتي تعتبر بلا شك الأمثل. سنتحدث حول كل طريقة على حدة، مبيناً تعريفها، تفاصيلها، وكيفية العمل والبدء بها. لهذا من المهم متابعة القراءة بعناية شديدة، نظراً إلى أن الجزء التالي يحمل أهمية كبيرة للغاية.

1- بيع المقالات

إذا قررت دخول مجال الربح من التدوين، ستجد أن بيع المقالات يعتبر من أفضل الطرق في هذا المجال، وتؤكد التجربة هذه الحقيقة.

بيع المقالات طريقة بسيطة تحتاج منك القدرة على كتابة المقالات وبيعها لأصحاب المواقع الإلكترونية مقابل مبلغ مالي، وتكون حول موضوعات معينة في مجالات مختلفة كالسياسة، الصحة، الطب، الأخبار التقنية أو حتى المحتوى التعليمي مثل شروحات التطبيقات والمواقع على الإنترنت.

في هذا الاتجاه، ستحتاج إلى مهارات التدوين والتي يمكن أن تكون متاحة لديك، بالإضافة إلى تعلم كيفية تطبيق أساسيات السيو "SEO" على محتواك، ويعني السيو تطبيق مجموعة من القواعد أثناء كتابة المحتوى ليصبح متوافقاً مع خوارزميات محركات البحث مثل جوجل وغيرها.

ولماذا نستخدم السيو؟

لأنك عبر هذه الطريقة تكون مسؤولاً عن كتابة المقالات وبيعها لأصحاب المواقع الإلكترونية، الذين يرغبون في ظهور هذه المقالات بنتائج البحث جوجل في المراتب الأولى بهدف جذب الجمهور وزيادة الزيارات.

ولتحقيق هذا الهدف، سيكون عليك تطبيق تقنيات السيو فى المقالات، والتي تعد مجموعة من القواعد والإرشادات التي توصي بها جوجل لتحسين ظهور المقالات والمواقع بمحرك البحث في النتائج الاولى.

بمجرد تطبيق تقنيات السيو على محتواك، تزيد فرص ظهور مقالاتك في الصفحات الأولى لنتائج البحث جوجل، ما يعني جذب الجمهور والزيارات من محرك بحث جوجل وجذب انتباه القراء.

لهذا، يتطلب منك تعلم السيو المتعلق بالمقالات والمحتوى، فالسيو يشمل أجزاء متنوعة منها جزء المقالات والمحتوى وهو مجرد جزء بسيط من عالم السيو. ويمكنك استخدام يوتيوب وجوجل فهما مصدران غنيان بالمعلومات التعليمية التي تساعدك في تعلم هذا الأمر.

بمجرد تعلم سيو المحتوى تكون مؤهلاً لكتابة المقالات، ولكن يحتاج الأمر منك في البداية بعض الممارسة والتدريب والوقت الكافي لفهم واستيعاب المجال بشكل عام.

بعد ذلك، تبدأ بناء محفظة أعمال؛ لتسهيل قبولك في وظائف كتابة المحتوى. عندما تكون جاهزاً لدخول سوق العمل، ستبحث عن وظائف تتيح شراء مقالاتك جزئياً أو توظيفك براتب شهري.

إن طلب أحدهم منك عرض أعمال سابقة، تستطيع تقديم نماذج من أعمالك، مثل مقال أو اثنين أو أكثر على ملف Word أو بناء مدونة شخصية لك على منصة بلوجر تعرض فيها عينة من أعمالك.

تبدأ في البحث عن عملاء مستعدين لشراء المقالات منك، هذا بعد اكتساب القدرة على كتابة محتوى متوافق مع السيو وبناء سابقة أعمال. وإليك أفضل الطرق للعثور على عملاء جادين وهي:

  • منصات العمل الحر: هي تقوم بدور الوسيط بين مقدمي المقالات، مثل كتاب المحتوى والأشخاص الذين يريدون شراء هذه الخدمة. فعبر هذه المنصات، تجد الآلاف من الأشخاص يطلبون خدمتك. ومن بين أفضل هذه المنصات العربية: مستقل، خمسات، وكفيل.
  • مجموعات فيسبوك: فيسبوك مليء بمجموعات مرتبطة بكل ما يتعلق بالمواقع الإلكترونية، ويوجد العديد من أصحاب المواقع الذين يريدون خدمات كتابة المحتوى. تستطيع الانضمام إلى هذه المجموعات والبدء في التواصل مع مئات العملاء المحتملين.

2- تأسيس مدونة

تأسيس مدونة
تأسيس مدونة

أحد أفضل الطرق لتحقيق الربح من التدوين هو إنشاء مدونتك الخاصة وبدء ممارسة التدوين عليها، وبعد ذلك يمكنك الاستفادة من هذه المدونة بطرق متنوعة تجني منها المال. فأنا سخصياً قد جربت هذا النهج، وأيضاً العديد من الأشخاص ونجحنا في تأسيس مصدر دخل ثابت بالدولار.

تعتبر المدونة يا صديقي، هي نوع من أنواع المواقع الإلكترونية. حيث يتم إطلاق مدونتك على شبكة الإنترنت، وتكون المقالات التي تكتبها على المدونة مؤهلة للظهور في نتائج بحث جوجل.

ربما تحقق مدونتك زيارات ضخمة إذا نجحت في تصدر نتائج البحث الأولى بمحرك جوجل، ما يتيح لك تحقيق الربح من خلال الاستفادة من الزيارات الواردة إلى مدونتك.

لتأسيس مدونتك، يتواجد أمامك منصتان لمساعدتك على ذلك: منصة بلوجر أو منصة ووردبريس.

نصيحتي إليك بإيجاز:
استخدم منصة بلوجر لأنها مجانية بشكل كامل وسهلة الاستخدام، وتعتبر مناسبة تماماً للمبتدئين ويعتمد عليها بكفاءة. في المقابل، تطلب منك منصة ووردبريس خبرة تقنية أكبر ورأس مال للبدء من خلالها.
لفهم منصة بلوجر بشكل كامل، من البداية إلى الاحتراف، وتأسيس مدونتك الخاصة في أقل من 3 دقائق والربح عبر الاستفادة من موهبة التدوين، تستطيع مراجعة هذا المقال: كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية: خطوة بخطوة (شرح بالصور).

بمجرد تأسيس مدونتك الخاصة، ستبدأ بالاستفادة من مهاراتك في التدوين لكتابة مقالات حول المواضيع التي اخترتها لمجال مدونتك.

وفيما بعد ذلك، ستبدأ بتقديم طلب انضمام مدونتك إلى شركة الإعلانات جوجل ادسنس؛ لتقوم بتفعيل الإعلانات على مدونتك وتحقيق مئات من الدولارات شهرياً.

3- كتابة المحتوى بنظام مشاركة الأرباح للمواقع الإلكترونية

هذه الطريقة تعتبر جديدة نسبياً، حيث ظهرت منذ مدة ليست بعيدة من السنوات، حينما أتاحت شركة جوجل أدسنس المتخصصة في الإعلانات، ميزة جديدة عرفت بإسم "مشاركة الأرباح" لأصحاب المواقع الإلكترونية المختلفة.

تعد هذه الطريقة ممتازة للأشخاص الذين يرغبون لتحقيق الربح من التدوين، حيث يوفر هذا النظام فرصة كبيرة للحصول على مكافأة مالية ربما لا تكون كبيرة، مقابل المجهود في إنتاج محتوى ذو قيمة ومفيد.

ومع هذا، يقوم المدون في هذه الطريقة بإنتاج وكتابة ونشر محتوى بشكل مجاني دون الحصول على أي مقابل مادي ثابت أو محدد، لكنه يحقق الأرباح عبر ميزة نظام مشاركة الأرباح.

لتوضيح الصورة أكثر، نظام مشاركة الأرباح في المواقع الإلكترونية هو طريقة تتيح للكتاب والمدونين بكسب المال عبر كتاباتهم على مواقع إلكترونية مفعلة بميزة نظام مشاركة الأرباح.

من خلال هذا النظام، حينما يكتب مدون مقالة وتنشر على موقع إلكتروني، يحصل المدون على جزء من مبلغ المال الذي يكسبه الموقع من الإعلانات بسبب هذه المقالة التي كتبها المدون.

الفكرة بسيطة هنا وهي:

  • كلما حقق المقال الذي كتبته زيارات أعلي، ترتفع مشاهدة عدد الإعلانات المعروضة في المقالة، فبالتالي، يزيد المال الذي يكسبه صاحب الموقع من هذا المقال. ثم يبدأ صاحب الموقع بقسم نسبة الأرباح من هذا المقال مع المدون الذي قام بكتابته.

مثلاً على ذلك، إذا كان الموقع يربح 100 دولار شهرياً من إعلانات المقال الذي قمت بكتابته على موقعه، فإنه يدفع 60% من هذه الأموال بمعنى 60 دولار لك لأنك صاحب المقال، وتختلف النسبة من موقع إلى آخر.

وهكذا تكون المواقع أتاحت طريقة للمكافأة على المحتوى المفيد وتحفيز الأشخاص على الكتابة والتدوين، مما يعود بالنفع على كل من الكتاب والموقع في آن واحد.

توجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تعمل بنظام مشاركة الأرباح، حيث تسمح للمدونين بكتابة المقالات مقابل الحصول على نسبة أرباح محدد من الأرباح التي تحققها مقالاتهم. ومن أفضل تلك المواقع هي كالتالي:

  • موقع نجوم مصرية.
  • موقع مصر فايفر.

اولاً: موقع نجوم مصرية

أحد المواقع المشهورة التي تعمل على نظام مشاركة الأرباح هو موقع نجوم مصرية، ويوفر فرصة عظيمة للمدونين والكتاب للحصول على مقابل مادي مجزٍ عبر مشاركتهم المحتوى المفيد والقيم.

الموقع يتميز بتنوع المواضيع التي يتحدث فيها، ما يتيح للكتاب حرية في اختيار المجالات التي يرغبون بالكتابة فيها، سواء كانت التكنولوجيا، الثقافة، الرياضة أو غيرها من المجالات المهمة.

موقع نجوم مصرية يشجع الكتاب والمدونين على إنتاج محتوى أصلي مبدع؛ لجذب القراء، و يكافئهم بنسبة من الأرباح المكتسبة من الإعلانات المعروضة على صفحات المقالات. لتقوم بزيارة الموقع والتعرف على كيفية الانضمام إلى فريق الكتاب وبدء الربح من مقالاتك الحصرية، (مشاركة أرباح جوجل ادسنس مع نجوم مصرية).

ثانياً: موقع مصر فايفر

آخر الأمثلة المتميزة على المواقع التي تعتمد على نظام مشاركة الأرباح هو موقع مصر فايفر، حيث يوفر هذا الموقع فرصة ممتازة للمدونين لنشر مقالاتهم في الأقسام المتنوعة مثل التعلم، الأخبار، الصحة، والترفيه.

يحرص موقع مصر فايفر على تقديم محتوى ذو قيمة يلبى اهتمامات واحتياجات الجمهور العربي، مما ساعد في جذب عدد كبير يومياً من الزوار.

الكاتب يحصل في موقع مصر فايفر علي نسبة من الأرباح الناتجة عن الإعلانات على حسب شعبية مقالاتهم وعدد الزيارات التي تحققها.

للتعرف على المزيد حول الشروط والأحكام للبدء في الكتابة مع موقع مصر فايف واكتشاف فرص الربح من مشاركة المحتوى، (مشاركة أرباح جوجل أدسنس مع مصر فايفر).

4- كتابة سكربت الفيديوهات

يعد كتابة سكربت أو نصوص الفيديوهات التسويقية المصورة والتعليمية إحدى المجالات القوية لتحقيق دخل مجزٍ من التدوين وكتابة المحتوى الرقمي.

بالطبع، يعتمد منتجو مقاطع الفيديو بإستمرار على المدونين؛ لتوفير السيناريوهات والحوارات المطلوبة لإنتاج محتوى هادف وجذاب، يساعد في توصيل الهدف بشكل أفضل للجمهور المستهدف والمشاهدين.

مراحل كتابة سكربت الفيديو تختلف عن كتابة المقالات التقليدية، فهي تحتاج إلى مهارات خاصة في بناء القصة والسيناريو بتسلسل منطقي، كذلك صياغة الحوارات بأسلوب فعال وواضح ينقل الأفكار بالإثارة، وايضاً تحديد حركات وزوايا الكاميرا بشكل يتناسب مع كل مشهد، مما يساعد في إنتاج فيديو احترافي عالي المستوى.

كذلك، يجب التأكد من صحة المعلومات المقدمة وسلاسة عرضها، بجانب ضرورة مراجعة السكربت قبل الأعداد؛ للتأكد من ظهور الرسالة المقدمة وجاذبية الحوار لجذب انتباه المشاهدين من البداية وحتى النهاية.

أجور كتابة سكربت الفيديو تختلف تبعاً لمدته ونوعية الإنتاج المطلوب، فتوجد فيديوهات تسويقية بسيطة أو تعليمية وغيرها بجودة عالية وأداء تمثيلي ومؤثرات مرئية. وتتراوح الأسعار بين 50-300 دولار للسكربت الواحد تقريباً.

لهذا تتيح كتابة سكربت مقاطع الفيديو فرصة ذهبية أمام المدونين لتحويل موهبتهم إلى وسيلة لتوليد الدخل، فيوجد طلب متزايد من قبل الشركات وأصحاب الأعمال على المحتوى المرئي الجذاب.

هذه مجموعة كورسات تعليمية على يوتيوب للبدء في اتجاه كتابة السكربت، إذا كنت تريد استخدام هذه الطريقة لتحقيق الربح من التدوين:

ازاي كتابة سكربت او سيناريو احترافي لفيديوهاتك علي اليوتيوب يقدم من قبل كريزى نت – Crazynet. يركز هذا الفيديو كيفية كتابة سكربت احترافي بمحتوى عالي وممتاز.

كورس صناعة المحتوى على اليوتيوب #6 كيفية كتابة اسكربت فعال 2023 بقناة باب المعرفة. يوضح الفيديو طريقة كتابة اسكربت بطريقة جيدة.

ازاى تكتب سكربت لفيديوهات اليوتيوب بأسهل طريقة؟ من خلال elYamanista96. يشرح الفيديو أهمية كتابة السكربت لفيديوهات اليوتيوب ويوفر طريقة سهلة لفعل ذلك.

كيفية الربح من التدوين

كيفية الربح من التدوين
كيفية الربح من التدوين

الخطوة الأولى: اختيار طريقة الربح من التدوين المناسبة لك

الخطوة الأولى في طريقك نحو الربح من التدوين التي تساعدك في اكتشاف الطرق المتوفر التي تمكنك من تحقيق ذلك، ثم تحديد الأنسب بينها نظراً إلى اهتماماتك، خبراتك، ميولك وظروفك.

في هذا المقال، تعرفنا على أربع طرق متنوعة للربح من التدوين. تستطيع الرجوع إلى تلك الطرق في الأعلى لاختيار الطريقة الأمثل لك، تستطيع أيضاً العمل بطريقتين فى الوقت نفسه، ولكن في البداية يفضل انتقاء طريقة واحدة فقط؛ لتجنب التشتت والتركيز على مجال واحد، خاصة أن التخصص يعتبر طلباً مهماً لكثير من العملاء.

تمهل في اختيار طريقة الربح من التدوين، حيث أن العمل بالطريقة الخاطئة قد يؤدي إلى خسارة الوقت والجهد، لهذا خد وقتك لتعلم وفهم دراسة كل طريقة، بدءاً من فهم ودراسة خصائصها، مميزاتها، عيوبها، وكذلك مدى ارتباطها بمهاراتك وميولك، بإضافة إلى معدل الأجور بها.

أما بصفتي أعمل في هذا المجال، إذا أردت أخذ نصيحتي حول ما هي أفضل طريقة من بين طرق الربح من التدوين، سأقول لك بأن الطريقة الأولى هي بيع المقالات، والطريقة الثانية هي إنشاء مدونة على منصة بلوجر وبدء ممارسة التدوين عليها.

الخطوة الثانية: تنمية خبرتك في الطريقة المختارة

حينما تختار طريقة الربح من التدوين التي تناسبك في العمل، ابدأ البحث في مصادر تعليمية مختلفة تساعد في فهمك لتفاصيل هذه الطريقة بالكامل؛ لتكون مؤهلاً للعمل في سوق العمل وعلى استعداد تماماً لاستلام طلبات العمل من العملاء، والبدء في تنفيذها بما هو متوافق مع المعايير المطلوبة التي ترضيهم. ومن أهم المصادر التعليمية التي أنصح باستخدامها:

  • يوتيوب YouTube: استخدام يوتيوب كأداة تعليمية يعتبر فرصة مجانية لأي شخص يرغب في تعلم أي مجال، إذا يحتوى على الملايين من المقاطع التعليمية في مختلف المجالات.
  • محرك بحث جوجل Google: بالطبع استخدام محرك البحث جوجل في طريق رحلتك التعليمية ضمن مجالك، حيث أنه يحتوي على مليارات المقالات المختلفة بكل الأشكال واللغات.

لهذا، يجب عليك تخصيص جزء يومياً من وقتك؛ لتعلم شئ جديد في مجال عملك، ولو لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل، وهذا ما يعادل 15 ساعة شهرياً و 180 ساعة سنوياً. يكون هذا الوقت كافي ومناسب لتطويرك إلى خبير ومحترف في أي مجال.

الأهم من ذلك، حرصك على التعلم المستمر وفهم ودراسة كل المعلومات والحقائق حول مجال عملك، تنمي قدراتك وخبراتك، وتبني صورة واضحة كاملة عما تعمل فيه.

الخطوة الثالثة: بدء العمل وكسب المال

من خلال تجميعك لمعلومات حول مجال عملك، وإن كانت هذه المعلومات متعلقة بالأساسيات، ابدء فوراً في العمل والتطبيق دون تردد منك.

مثلاً توضيحياً على ذلك، إذا أردت العمل في مجال كتابة المحتوى وبيع المقالات وأصبحت تمتلك القدرة على كتابة المقالات بمستوى بسيط ليس كالمحترفين، اشرع في تقديم خدماتك على منصات العمل الحر، وقم بالبحث عن العملاء ضمن مجموعات فيسبوك الخاصة بأصحاب المواقع الإلكترونية.

بعد ذلك تأكد من تسعير خدمتك بشكل مناسب معقول في البداية؛ لجذب اول عميل وبناء العلاقات الجديدة مع اصحاب المواقع. بمرور الوقت وزيادة مكانك في السوق وخبرتك، ترفع أسعار خدمتك تدريجياً.

هذه تعتبر الخطوات الثلاث الرئيسية التي تنير طريق الربح من التدوين. إذا بدأت في اتباع ما ذكر أعلاه. بالتأكيد ستنجح في كسب المال من خلال التدوين. الأهم في ذلك هو الاستمرار في التعلم والعمل بشكل متواصل دون انقطاع أو ممل.

شروط الربح من التدوين

الربح من التدوين يحتاج منك معرفة شروطه بعناية ودقة قبل الشروع في أخذ أي خطوة في هذا المجال؛ لتجنب المفاجأت المستقبلية والاستعداد الكامل لكل الاحتمالات. اهم شروط الربح من التدوين هي كالآتي:

1- إنتاج محتوى عالي الجودة والدقة:

يرتبط النجاح في التدوين ارتباطاً كبيراً بقدرتك على إنتاج محتوى احترافي مميز، في طريقة بيع المقالات يفضل أصحاب المواقع الإلكترونية التعامل مع المدونين الناجحين الذين يمتلكون القدرة على صياغة محتوى عالى الجودة؛ لتحقيق النجاح، لهذا يعتبر إنشاء محتوى عالي الجودة والدقة شرطاً اساسياً لذلك.

2- تنمية المهارات باستمرار:

عندما يصل البعض في مستوى معين في التدوين يعتقد أنه على الطريق الصحيح، ويرى أن كل شئ على ما يرام. ولكن هذا التفكير قد يكون السبب في خسائر كبيرة إذا لم تقوم بتنمية مهاراتك باستمرار؛ للتعرف على التطورات وآخر التحديثات وبناء مكانة عالية لنفسك في السوق الذي تعمل فيه.

تنمية المهارات شرط أساسي، سواء كان ذلك عبر تحسين مستواك اللغوي، الاستثمار في نفسك بتطوير مهارات التواصل أو اللغة الإنجليزية، أو إتقان جوانب في طريقة عملك المختارة. هذا الجانب ذو أهمية كبرى؛ لذلك لا تهمل فيه.

3- التخصص في مجال محدد:

من الضروري أن تحدد تخصصك في مجال معين عبر اكتشاف إمكانياتك الذاتية. مثلاً لذلك، إذا قررت العمل في مجال بيع المقالات، يتعين عليك التركيز على مجال واحد فقط كالرياضة، الصحة، التعلم، شروحات التطبيقات أو كتابة المقالات الإخبارية وغيرها الكثير.

اختيار أكثر من مجال للعمل فيه ليس بالأمر المكروه، ولكن يرغب أصحاب المواقع الإخترونانية التخصص، وأنا أوافق رأيهم. هذا لأن التخصص مطلوب ومهم فلا يعقل أن تسأل أحدهم عما يكتب فيجيل بأنه يكتب في شتى المجالات؛ لأنه من الصعب أن يكون المرء خبيراً في كل الأشياء.

لهذا، يعتبر التخصص في مجال واحد من الشروط الأساسية في مجال الربح من التدوين، مما يجعل منك خبيراً في هذا المجال وتزداد الطلب على خدمتك كمدون متخصص، ما يرفع فرص عملك.

4- تقوية القدرات عبر الكورسات المجانية والمدفوعة:

بغض النظر عن الطريقة التي تختارها لتحقيق الربح من التدوين، من المهم فهمها تفصيلاً لتتمكن من العمل بها بكفاءة عالية.

ابدأ الاشتراك في الكورسات التعليمية، سواء المجانية منها أو المدفوعة، فهي وسيلة فعالة لتعزيز مهاراتك والوصول إلى مستوى الاحتراف، بتوجيه من خبراء في مجال عملك المختار.

قم بالبحث عن خبراء محترفين مميزين يقدمون كورسات تعليمية في مجال تخصصك واندمج معهم، وحتي وإن كانت تلك الكورسات مدفوعة، فهذا الاستثمار المالي البسيط في البداية يعتبر استثمار مفيداً.

مزايا وعيوب الربح من التدوين

مزايا وعيوب الربح من التدوين
مزايا وعيوب الربح من التدوين

مزايا

1- من خلال وجهة نظري المتواضعة، تعد إمكانية العمل من المنزل أو أي مكان آخر جيد لك، وإمكانية وضع جدول العمل الخاص بك دون التقيد بساعات عمل محددة، هي أكبر مزايا مجال الربح من التدوين.

2- إذا كنت تمتلك موهبة التدوين بشكل طبيعي، ففي مجال الربح من التدوين سيتيح لك أنواعاً مختلفة من الفرحة والسعادة؛ لأنه يوفر لك الفرصة لممارسة هواية التدوين التي تفضلها وفي نفس الوقت كسب المال منها.

3- يعطي الربح من التدوين الفرصة للتعبير عن ذاتك، وإمكانية مشاركة أفكارك مع الآخرين بسهولة، ومحادثة عقول القراء بالطريقة التي ترغب بها، من خلال استخدام كلماتك الساحرة لجذب انتباههم.

4- يساعدك التدوين في بناء سمعتك على الإنترنت وتحسين هويتك الشخصية أو العلامة التجارية الخاصة بك، فيمكنك بناء سمعة لنفسك كخبير ومحترف في مجال تخصصك في العمل.

عيوب

1- يكون أحياناً الدخل من التدوين غير مستقر ومتقلباُ، خاصة في بداية الطريق، حيث قد تختلف أرباحك من شهر لآخر.

2- يجب أن تكون على كامل الاستعداد للعمل بشكل مستمر يومياً، وهذا يتطلب الجهد والوقت المستمر.

3- يتطلب الربح من التدوين جهداً ووقتاً، فلا تتوقع تحقيق أرباح كبيرة في وقت قصير.

4- يوجد في مجال الربح من التدوين منافسة عالية، حيث يتواجد ويتنافس معك العديد من المدونين الأخير في شتي المجالات.

6- كذلك قد تتعرض أحياناً للنقد من بعض الأشخاص الذين لا يتوافق أفكارهم معك أو الآراء، ما يعني أنه يكون تحدياً إضافياً لك كمدون.

أكثر الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المبتدئين في الربح من التدوين

  • قد يبدأ المبتدئين في التدوين دون تحديد هدف واضح، مما يسبب فقدان التركيز وعدم تحقيق النتائج المرغوبة.
  • ربما ينجذب بعض المبتدئين إلى إنتاج محتوى سريع لكسب المال بسرعة، هذا دون الانتباه إلى جودة المحتوى وقيمته للقراء، مما يسبب خلق المشاكل وكوارث العمل.
  • يواجه المبتدئين صعوبات في بداية طريقهم في التدوين، ولكن الاستمرار والتعلم من الأخطاء تعد المفاتيح للنجاح في هذا المجال.
  • يعد تعلم السيو أساسياً في طريقة بيع المقالات وطريقة إنشاء مدونة خاصة بك، وعدم أخذ هذا الجانب في الاعتبار يقلل من فرص نجاحك بشكل كبير جداً.
  • بدلاً من كتابة محتوى أصلي وحصري، يقوم للأسف أغلب المدونين الجدد بسرقة المحتوى وإعادة الصياغة بشكل سيئ واستخدام الذكاء الاصطناعي؛ لكتابة المحتوى بدلاً منهم. فيجب عليك كتابة محتوى حصري بأسلوبك الخاص ذو قيمة وجودة عالية؛ لتميز نفسك بين الآخرين وجذب القراء.
  • لا يصبر الكثير من المدونين الجدد على كسب المال، ويريدون جني المال بأي طريقة، وهذا بالطبع خطأ، فعليك أن تركز على زيادة مهاراتك وخبرتك والمال سيأتي إليك شئت أم أبيت.

الأسئلة الشائعة

كم الربح من التدوين؟

يحدد الربح من التدوين على حسب عدة عوامل، أهمها نوع الطريقة المختارة، حيث يشمل المجال طرق متنوعة للربح، وكل طريقة تختلف مقدار الأموال المكتسبة بها.

لهذا بشكل عام، يتراوح الربح بين المئات والآلاف من الدولارات شهرياً اعتماداً على إنتاجيتك وخبرتك. ويمكن أن يحصل الكتاب المحترفين على أكور أكبر من خلال العمل بالقطعة مع الشركات والعملاء.

ما هي مواقع الربح من التدوين؟

توجد العديد من المواقع التي تتيح فرص الربح من التدوين، حيث تستطيع عبر هذه المواقع كتابة المقالات وتحقيق عوائد من خلال نشرها. ومن أشهر تلك المواقع: مصر فايفر، ميديوم، نجوم مصرية، بإضافة إلى بعض المنصات العالمية مثل Vocal أو NewsBreak.

كيف تحقق الربح من التدوين؟

تستطيع تحقيق الربح من التدوين عبر اتباع الطرق الربحية المتنوعة مثل إنشاء مدونة، بيع المقالات، برامج الشراكة أو حتي بتقديم المحتوى الفريد للعملاء من خلال منصات العمل الحر.

كم الوقت يستغرقه البدء في تحقيق الربح من التدوين؟

لا يمكن تحديد وقت محدد للبدء في تحقيق الربح من التدوين فالأمر في الأول والأخير يتوقف على عملك، فقط يستغرق منك هذا الأمر بضعة أشهر على الأقل.

هذا يعتمد على العديد من العوامل، فمنها على سبيل المثال، المجهود في العمل المبذول، فكلما قمت بالمزيد من الجهد، زادت فرص تحقيق الربح بشكل أسرع. وكذلك حظك فقد تلعب العوامل الخارجية دوراً في تحقيق الربح السريع.

لحظة للمعلوميات
بواسطة : لحظة للمعلوميات
مدونة تقدم احدث شروحات الأندرويد، الربح من الانترنت، أهم التطبيقات والمواقع في عالم التقنية، يمكنك الأن متابعة اخر شروحات واخبار التقنية فى عالم الإنترنت عبر مدونة لحظة للمعلوميات.
تعليقات