كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية: خطوة بخطوة (شرح بالصور)

كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية: خطوة بخطوة (شرح بالصور)
كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية: خطوة بخطوة (شرح بالصور)

بلا شك أنك سمعت عن مدونة بلوجر من جوجل، إذا تود الدخول بعالم التدوين وإنشاء مدونتك وتحقيق ربح مادي منها، وتتساءل عن ميزتها وكيفية كتابة تدوينة عليها.

حيث أصبح انشاء مدونة بلوجر والربح منها من أشهر مجالات الربح من الانترنت في الفترة الماضية، مع تنوع طرق الربح من هذا المجال الشهير بين الربح من التسويق بالعمولة عن طريق بيع المنتجات أو الربح من إعلانات أدسنس. لهذا السبب إنشاء مدونة بلوجر في الوقت الحالي استثمار مجاني تماماً وذكي، قد يوفر لك عائد ربحي كبير.

فإذا كنت تريد انشاء مدونة بسيطة والربح منها أو مشاركة تجاربك وخبراتك مع الآخرين دون الحاجة إلى خبرة برمجية أو معرفة كبيرة، ولا تعرف من أين تبدأ؟ حسناً يا صديقي، في هذا المقال سأقدم لك دليل شامل حول كيفية انشاء مدونة بلوجر خطوة بخطوة في دقائق معدودة وكتابة أول تدوينة عليها.

ما هي مدونة بلوجر؟

مدونة بلوجر عبارة عن خدمة تدوين مجانية مقدمة من جوجل، قامت شركة جوجل بشراء هذه الخدمة في عام 2003 من شركة Pyra Labes المطورة لها. وتعرف أيضاً بـ "Google Blogger" وتنشر المدونات بها تحت العنوان الفرعي "blogspot.com".

حقائق سريعة حول مدونة بلوجر أو جوجل بلوجر

  1. تعد مدونة بلوجر نظام إدارة محتوى عبر الإنترنت (Content Management System) أو CMS وهي عبارة عن برمجية تسهل إنشاء مواقع النقاش وتبادل الآراء عبر شبكة الانترنت.
  2. في حال استخدام مدونة بلوجر، على المستخدمين إنشاء حساب على جوجل (google account) وامتلاك بريداً إلكترونياً على Gmail.
  3. يظهر عنوان المدونة على شكل: example.blogspot.com، ويستطيع المدونين على مدونة بلوجر تخصيص حساباتهم في المدونة.
  4. بالرغم من تراجع شعبية مدونة بلوجر خلال السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه مع ذلك لا تزال تمتلك قاعدة ضخمة من المستخدمين في جميع أنحاء العالم، والخدمة متاحة بأكثر من 60 لغة مختلفة، وعلى حسب الإحصائيات خلال ديسمبر 2023، جذب موقع blogger.com ما يصل إلى 37.6 مليون زائر فريد من جميع أنحاء العالم.

فوائد ومميزات مدونة بلوجر

فوائد ومميزات مدونة بلوجر
فوائد ومميزات مدونة بلوجر

يعتبر التدوين بشكل عام، إحدى أشهر طرق كسب المال عبر الإنترنت، ولكن يستغرق وقتاً حتى تبدأ بلمس نتائجه والأرباح المادية الحقيقية، لهذا هو استثمار ناجح على المدى البعيد.

لمعرفة المزيد حول خطوات دخول مجال التدوين وتجربتي وطرق الربح منه واكتشاف مميزاته وعيوبه وتجربتي في هذا المجال ، اطلع يا عزيزي على مقالنا بعنوان: الربح من التدوين: الخطوات والطرق الفعالة 2024.

وفيما يلي مميزات إنشاء مدونة على بلوجر بالتحديد:

1- توفر جوجل بلوجر جميع احتياجاتك

جهز قائمة بها معظم المتطلبات التي تحتاجها المواقع الإلكترونية والمدونات على الانترنت، قبل أن تنشئ مدونتك ، ستلاحظ أنك في المواقع يمكنك تلبية أكثر من 80% من هذه الإحتياجات والمتطلبات من خلال مدونة بلوجر.

2- خدمة مجانية

لا قيود على هذا الأمر يا صديقي، إذا تلتزم بالشروط والتعليمات وتبتعد عن كونك مدون محتوى عشوائي (spammer) أو نشر محتوى ممنوع أو غير مرغوب فيه، فلن تحتاج إلى دفع أي مبلغ مالي، ولا حتى رسوم اشتراك أو تسجيل وغيرها.

لهذا في حال كنت تريد إنشاء مدونة، ولا تريد إنفاق أو هدر الكثير من المال، وربما تكون لست واثقاً من الالتزام بهذا المجال على المدى البعيد، ستكون مدونة بلوجر خياراً مناسباً وجيداً لك.

3- مستوى عالي من التخصيص

يتوفر بها الآلاف من القوالب والنماذج المجانية، والتي تستطيع تحميلها من مواقع متنوعة وتركيبها على مدونتك دون خبرة سابقة في لغات البرمجة مثل CSS، وتستطيع تخصيص مدونتك والقيام بإجراء تعديلات على طريقة العرض والتصميم، حيث يكون لديك صلاحية الوصول إلى كود نماذج جوجل بلغات البرمجة مختلفة مثل HTML ،CSS و Javascript.

4- استضافة مجانية من جوجل بلوجر

ليس هذا الأمر فقط يا صديقي، بل إمكانية رفع عدد الزيارات لموقعك دون وجود أي مشاكل أو بطئ في موقعك أو مدونتك.

ماذا يعني هذا الأمر؟

حسناً، ربما يكون لديك مدونة خاصة قمت بإنشائها عبر مواقع استضافة مدفوعة أخرى، ففي حال حصلت مدونتك على حركة مرور ويب web traffic عالية، أو حدث ارتفاع مفاجئ في عدد زوار مدونتك، قد يسبب في إيقاف موقعك مؤقتاً أو يجعله بطيئ جداً، علي عكس ما يحدث في مدونة بلوجر، حيث أنها تعمل بشكل مستمر بأقصى طاقة وبدون وجود أي مشكلات على الإطلاق.

من خلال مدونة جوجل بلوجر يا صديقي القارئ لن تحتاج للشعور بالقلق من ناحية أن تصبح مشهوراً فجأة.

5- الظهور في نتائج البحث جوجل بشكل أسرع

علي عكس مدونات ووردبريس التي قد تستغرق عدة أسابيع أو شهور قبل الفهرسة، هل تعلم أن مدونات بلوجر تظهر في فهرس محرك البحث جوجل خلال 24 ساعة فقط من تاريخ الإنشاء؟

ومعنى فهرسة أسرع هو أنك ستبدأ باستقبال الزوار وحركة ويب إلى مدونتك بشكل أسرع، وبهذا تحقق نمو أسرع لمدونتك الشخصية.

6- سهل الفهم والاستخدام

منصة التدوين الأسهل للاستخدام هي بلوجر، وهذا بسبب واجهة الاستخدام وتأسيس المدونات يسهل التعامل معها وفهمها بسيطة مقارنة بباقي منصات التدوين الأخرى مثل ووردبريس.

خطوات انشاء مدونة بلوجر احترافية

بعد التعرف على مدونة بلوجر ومميزاتها يا صديقي، نبدأ الأن بمعرفة تفاصيل إنشاء مدونة بلوجر احترافية عبر هذه المنصة الشهيرة، وفي السطور القادمة شرح بالتفصيل لذلك موضحاً بالصور:

الخطوة الأولى: انشاء حساب على بلوجر وتسجيل الدخول

بالطبع، وحتى تستطيع البدء بالعمل على مدونتك الخاصة عليك أن تنشئ حساباً على منصة بلوجر، وكي تقوم بفعل ذلك اتبع الخطوات التالية:

  • بزيارة موقع بلوجر من خلال الرابط www.blogger.com، ستظهر امام الصورة الموضحة أدناه.
    انشاء حساب على بلوجر وتسجيل الدخول
    انشاء حساب على بلوجر وتسجيل الدخول
  • انقر على زر "تسجيل الدخول" بأعلى يسار الشاشة أو اضغط على انشاء مدونتك الموجودة في منتصف الشاشة.
  • بعد ذلك تنتقل إلى صفحة تسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني في جوجل، كما موضحاً بالصورة أدناه، قم بإدخال بريد جوجل الخاص بك وكلمة السر ثم قم بتأكيد الملف الشخصي من خلال النقر على زر المتابعة.
    صفحة تسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني في جوجل
    صفحة تسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني في جوجل
  • في حال إن لم يكن لديك حساب خاص على جوجل، أو بريد Gmail، قم بإنشاء واحد كما سنوضح في السطور القادمة.

إنشاء حساب على جوجل أو بريد إلكتروني Gmail

حتى تستطيع زيارة موقع Blogger والعمل عليه، يجب إنشاء حساب على جوجل أو بريد إلكتروني Gmail كما ذكرنا سابقاً، فإذا لم يكن لديك حساب على جوجل اتبع الخطوات التالية لإنشاء واحد:

  1. اولاً، قم بالضغط علي زر "إنشاء حساب" كما موضح بالصورة في الأعلى أو الدخول إلى هذه الصفحة مباشرة.
  2. قم بإدخال اسمك واسم العائلة ثم اضغط علي زر "التالي" كما مبين بالصورة أدناه.
    إنشاء حساب على جوجل أو بريد إلكتروني Gmail
    إنشاء حساب على جوجل أو بريد إلكتروني Gmail
  3. بعد ذلك قم بإدخال معلوماتك الأساسية، مثل تاريخ ميلادك وجنسك بمجرد الانتهاء اضغط على زر "التالي".
    إدخال معلوماتك الأساسية لإنشاء حساب على جوجل
    إدخال معلوماتك الأساسية لإنشاء حساب على جوجل
  4. بعدها قم بإنشاء عنوان Gmail لتسجيل الدخول إلى حساب Google من خلال استخدام الأحرف والأرقام والنقاط وبعد ذلك انقر على "التالي".
    إنشاء عنوان Gmail لتسجيل الدخول إلى حساب Google
    إنشاء عنوان Gmail لتسجيل الدخول إلى حساب Google
  5. ثم إدخال كلمة مرور قوية لحسابك، ويمكنك استخدام الحروف والأرقام لفعل ذلك ثم أضغط على "التالي" مرة أخرى.
    إدخال كلمة مرور قوية لحسابك
    إدخال كلمة مرور قوية لحسابك
  6. اخيراً، قم بإثبات انك لست روبوت، بإدخال رقم هاتفك وسيرسل لك جوجل رمزاً على جوالك المحمول أو اضغط زر تخطي لاستكمال إنشاء حسابك.
    إثبات أنّك لست برنامج روبوت لجوجل
    إثبات أنّك لست برنامج روبوت لجوجل

الآن يا صديقي، أصبح لديك حساب على جوجل ويمكنك استخدامه لإنشاء مدونة بلوجر.

ملاحظة، يوصى إستخدام بريد Gmail مخصص لمدونتك غير بريدك الشخصي. علي سبيل المثال، إذا كان اسم مدونتك Arabic apps and games، قم بفتح حساباً على جوجل مشتقاً من هذا الاسم؛ لسهولة الوصول إلى رسائل المدونة بشكل منفصل وتجنب ضياعها أو الاختلاط مع رسائل بريدك الشخصي.
أيضاً، إنشاء بريد إلكتروني خاص بالمدونة يضيف لمسة احترافية لمدونتك، وخاصةً إذا تريد التواصل مع زوار مدونتك من خلال البريد الإلكتروني.

الخطوة الثانية: انشاء مدونة على بلوجر

نشرح فيها ضبط الإعدادات وإنشاء موقعك على منصة بلوجر. ولفعل ذلك اتبع الخطوات في السطور القادمة:

1- اختيار اسم فريد ومناسب لمدونتك

اختيار اسم مدونتك
اختيار اسم مدونتك

بمجرد أن تقوم بإدخال بريدك الإلكتروني وكلمة السر في صندوق تسجيل الدخول، ستنتقل تلقائياً وتبدأ عملية إنشاء مدونة خاصة بك. وسيظهر أمامك صفحة بها صندوق كما يظهر أعلاه. اختر اسماً مناسباً وفريداً لمدونتك ترغب فيه، ثم انقر على زر "التالي" للمتابعة.

بعض النصائح التى تساعدك على اختيار اسم مدونتك على بلوجر:

  • عدم إنشاء وتسمية المدونة باسمك، إلا إذا كنت تريد التحدث عنك أنت أو موضيعك الشخصية.
  • عندما تنشئ مدونة أختر اسم يعبر عن تخصص مدونتك؛ حتي يتذكر الزائر الاسم ويكون علامتك التجارية، ففي مدونات التكنولوجيا والتقنية يمكن أن تحتوي مثلاً على كلمات ذات صلة لكلمة التقنية أو Technology.

2- تحديد عنوان "URL" لمدونتك فريد ومميز

تحديد عنوان URL مدونتك
تحديد عنوان URL مدونتك

بعد اختيار اسم المدونة، تقوم باختيار وتحديد عنوانها على شبكة الإنترنت أو ما يطلق عليه بالـ URL. حيث تبدأ بكتابة العنوان وكون فريد ومناسب لتخصصك أو مجالك، كما موضح في الصورة السابقة. واضغط بعد ذلك على زر المتابعة للاستمرار في عملية إنشاء مدونتك.

ملاحظة، عند اختيارك عنوان URL لمدونتك، حدد URL مميز وفريد خاص بك. فستلاحظ أنك لم تمكن تخطي أو اكمال هذه الأمر إلا بتحديد عنوان URL جديد وفريد، ولم يستخدم سابقاً من قبل المستخدمين على منصة بلوجر.

فتلاحظ ظهور رسالة تنبيه تحتوي على جملة "عنوان هذه المدونة الإلكترونية غير متاح"، وذلك في حالة العنوان الذي تم إدخاله غير متاح ومستخدم قبل ذلك. عند تحديد URL متاح لمدونتك سوف تظهر لك جملة "عنوان هذه المدونة متاح" معها علامة " ✓ " وتستطيع اكمال عملية إنشاء موقعك على بلوجر.

3- ادخال اسم يظهر كصاحب المدونة أو كاتب مواضيع المدونة

بعد الضغط على متابعة بمجرد الانتهاء من تحديد عنوان "URL" لمدونتك، سيظهر لك صندوق آخر، لتقوم بإدخال اسم يظهر كصاحب أو كاتب على المدونة. وهنا يمكنك كتابة اسمك الحقيقي أو اسم مستعار تفضله أو ترغب فيه.

بعد كتابة إسمك الذي تريد ظهوره على المدونة ، يمكنك الضغط على زر "الحفظ" حتى تنتقل إلى واجهة العمل على المدونة.

بالوصول إلى واجهة التحكم في منصة بلوجر يا صديقي، تكون قد نجحت في إنشاء مدونتك وفيما يلي نشرح الأقسام الأساسية لواجهة التحكم على موقع بلوجر، حتى يمكنك تصميم وإدارة مدونة بلوجر بشكل صحيح والبدء بكتابة أول تدوينة عليها.

شرح واجهة التحكم على منصة بلوجر

شرح واجهة التحكم على منصة بلوجر
شرح واجهة التحكم على منصة بلوجر

ستظهر لك واجهة التحكم على موقع بلوجر بمجرد الانتهاء من اختيار اسم يظهر على المدونة، كما هو موضحاً بالصورة أعلاه.

ففي لوحة التحكم ستجد قائمة جانبية في اليمين وأسفل لوجو بلوجر بها:

  • اسم مدونتك الذي قمت باختياره سابقا أثناء انشائك مدونة على بلوجر.
  • زر "مشاركة جديدة" لإنشاء مقالات على موقعك أو تدوينات جديدة على مدونتك.
  • زر "عرض المدونة" أسفل هذه القائمة، بمجرد النقر عليه تتوجه إلى مدونتك، ويظهر الشكل الذي يشاهده زوار موقعك على بلوجر.

وأيضاً تحتوي القائمة الجانبية بلوحة التحكم في منصة بلوجر على عدة أقسام أساسية، تقوم من خلالها بإدارة مدونتك وضع تصاميم مناسبة لها. وفيما يلي سنتعرف معاً على أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر كل قسم على حده:

1- المشاركات

قسم المشاركات
قسم المشاركات

أولي اقسام لوحة تحكم بلوجر هو قسم المشاركات، والذي يمكنك من خلاله هذا القسم يظهر التدوينات التي قمت بكتابتها في المدونة، وإمكانية التحكم في نشر وإدراج المقالات تحت التسميات الخاصة بها أو التراجع عن نشرها والتعديل عليها. ويمكنك إنشاء تدوينة جديدة كما ذكرنا سابقا بالضغط علي زر مشاركة جديدة ويوجد أعلي ناحية اليمين.

2- الإحصاءات

قسم الإحصاءات
قسم الإحصاءات

يمكنك في مدونة بلوجر عبر قسم الإحصاءات، الاطلاع على عدد متابعين، عدد المشاركات، وعدد التعليقات على مدونتك. بالإضافة إلى تحليل زيارات المدونة، فيشمل هذا القسم على عدة إحصائيات مختلفة لمدونتك، تلك الإحصاءات هي:

1) نظرة عامة حول عدد زيارات المدونة

هو صندوق موجود في أعلى هذا القسم، يظهر بيانات عدد الزيارات لمدونتك منذ إنشاء المدونة، واليوم ، وأمس، وخلال الشهر الحالي وحتي الماضي.

2) نظرة على المدونة خلال فترات زمنية محددة "الآن أو على مدى 24 ساعة وغيرها"

هي إحصائيات حول آخر مشاركة قمت بكتابتها، ومزيد من المعلومات عن المدونة والمشاركات والصفحات التي حصلت على زيارات خلال فترة زمنية محددة مثل شهر أو أسبوع أو حتى 24 ساعة.

وبالضغط على المزيد من المعلومات عن المدونة يا صديقي العزيز، يمكنك معرفة مزيد من بيانات ومصادر زيارة المدونة الخاصة بك، وأهم هذه المعلومات:

  • صفحات الإحالة: هي الصفحات التي استخدمها الزائر لكي يستطيع الوصول لمدونتك. مثالاً على ذلك، إذا قام الزائر بالبحث فى جوجل عن مدونتك ثم ضغط على الرابط يكون مصدر الزيارة هنا موقع جوجل دوت كوم.
  • عناوين URL لإحالة: يضم الروابط التي يستخدمها الزوار للوصول إلى مدونتك، فمثلاً عندما يبحث الزائر على محرك البحث جوجل ثم ضغط على الرابط الخاص بها في نتائج البحث فيظهر هذا الرابط.
  • الجمهور: يعرض لك هذا الجزء كل البيانات التى تخص الجمهور الذي قام بزيارة موقعك، وتلك البيانات حسب متصفحات الانترنت وأنظمة التشغيل.
  • مواقع الزيارات: يضم هذا الجزء الإمكان الجغرافية الخاصة بالزيارات مدونتك، حيث من خلاله تستطيع معرفة الدول التي يقيم بها زوار أو الدول المستهدفة التي تعمل عليها.

3- التعليقات

قسم التعليقات
قسم التعليقات

يظهر قسم التعليقات في لوحة تحكم مدونة بلوجر تعليقات زوار مدونتك، وتنقسم هذه التعليقات إلى:

  • التعليقات المنشورة: هي التعليقات المنشورة بالفعل بعد مراجعتها و والسماح بنشرها على مدونتك.
  • التعليقات الغير مرغوب فيها: توجد التعليقات في هذا الجزء التي قمت بتصنيفها أنها مزعجة، مثل تعليق يضم رابط مشكور أو تعليق غير لائق وضارة.

4- الأرباح

قسم الأرباح
قسم الأرباح

عبر قسم الأرباح في واجهة التحكم بموقع بلوجر،يمكنك ربط مدونتك بحسابك AdSense. ويتم عرض بيانات أرباحك من إعلانات جوجل أدسنس بها، بمجرد قبولك.

وتستطيع أيضاً من خلال هذا القسم التحكم في عرض الإعلانات على مدونتك أو إزالة AdSense من المدونة.

5- الصفحات

قسم الصفحات
قسم الصفحات

تستطيع من خلال قسم الصفحات على مدونة بلوجر إضافة صفحات جديدة لمدونتك. على سبيل المثال، إنشاء صفحة اتصل بنا وسياسة الخصوصية، أو حتى أي صفحة أخري تريد إضافتها على مدونتك.

6- التنسيق

قسم التنسيق
قسم التنسيق

يعتبر قسم التنسيق من أقسام لوحة تحكم موقع بلوجر المهمة، فمن خلاله تتمكن من إضافة لوجو لمدونتك، كذلك أدوات أخرى لها منها أكواد الإعلانات، والتعديل على تنسيق وترتيب المدونة للوصول إلى شكل مميز يناسب زوار المدونة.

تعلم يا صديقي: كيفية عمل لوجو لمدونة بلوجر احترافي بطريقة سهلة.

7- المظهر

قسم المظهر
قسم المظهر

قسم المظهر مسؤول في منصة بلوجر على التحكم في تصميم وشكل ظهور مدونتك، فتستطيع من خلاله اختيار قالب من القوالب التي توفرها هذه المنصة الرائعة. ويمكنك ايضاً مراجعة طريقة عرض القالب على أجهزة سطح المكتب والجوال؛ للتأكد من أن المدونة تظهر بشكل مناسب على جميع الأجهزة.

وأيضاً من خلال هذا القسم، تستطيع تخصيص قالب مدونتك أو التعديل على HTML لأكواده، واضافة اكواد جديدة؛ لتصميم شكل يناسب زوار المدونة.

8- الإعدادات

قسم الإعدادات
قسم الإعدادات

أهم أقسام لوحة تحكم مدونة بلوجر هو قسم الإعدادات، فعبر هذا القسم تستطيع إدراج وصف لمدونتك أو التحكم في ظهورها في محركات البحث أو حتى إزالتها وغيرها. وأهم تلك الإعدادات هي:

1) الإعدادات الأساسية

يوجد بهذا الإعداد عنوان المدونة والوصف الخاص بها، ويكون هذا من حيث المجال أو التخصص الذي تهتم به وتدور حوله موضوعات مدونتك، كذلك التحكم في لغة المدونة وإضافة رقم تعريف القياس في "إحصاءات Google".

وأيضاً، التحكم في عرض تحذير لقُراء المدونة إذا كان المحتوى للبالغين، وإدراج رمو التفضيل لمدونتك من خلال هذا القسم.

2) الخصوصية وإعدادات النشر و HTTPS

من خلال هذه الإعدادات تستطيع التحكم في أن تصبح المدونة مرئية لمحركات البحث، والسماح لمحركات البحث بالعثور على مدونتك. كذلك التحكم في نطاق وعنوان مدونتك والتأكّد من إعادة توجيه اتصال المستخدم إلى بروتوكول HTTPS عبر بروتوكول HTTP.

ملاحظة، يجب تفعيل وجعل المدونة مرئية لمحركات البحث، حتى تتمكن من الظهور في نتائج محركات البحث والسماح للروبوتات لفهرسة مدونتك والزحف إليها.

3) الأذونات والمشاركات والتعليقات

عبر هذه الإعدادات تستطيع إضافة كتاب إلي مدونتك والإشراف عليهم، والتحكم في صلاحية قراءة المدونة للمستخدمين. كما يمكنك التحكم في عدد الموضوعات التي تريد عرضها وظهورها في الصفحة الرئيسية في مدونتك، والتحكم في التعليقات مثل من يمكنه إضافة تعليق او عدد التعليقات على التدوينات.

3) بريد إلكتروني والتنسيق

تستطيع خلال تلك الإعدادات إدارة خصائص عديدة متعلقة بالبريد الإلكتروني. مثالاً على ذلك، يمكنك تغيير عنوان البريد الإلكتروني لاستقبال تنبيهات ورسائل المدونة مثل التعليقات، وإضافة عنوان بريد آخر غير بريد المدونة.

ومن خلال تبويب التنسيق يمكنك التحكم في لغة عرض المدونة وتنسيق الوقت والتاريخ الخاص بمدونتك.

4) العلامات الوصفية و الأخطاء وعمليات إعادة التوجيه

تستطيع عبر العلامات الوصفية إضافة وصف لمدونتك يظهر في نتائج محرك البحث عندما عند بحث الزائر عنها. ومن خلال الأخطاء وعمليات إعادة التوجيه، يمكنك عمل إعادة توجيه الروابط الفاسدة التي لا تعمل عن طريق إنشاء صفحة Error 404.

5) إعدادات أخرى

يحتوي قسم إعدادات مدونة بلوجر على مزيد من الاعدادات هي كالتالي:

  • برامج الزحف والفهرسة.
  • تحقيق الربح.
  • إدارة المدونة.
  • خلاصة الموقع الإلكتروني.
  • اعدادات عامة.

صديقي العزيز، حينما تبدأ بإنشاء مدونتك الخاصة على بلوجر، فيجب ضبط إعداداتها بشكل صحيح ، حيث إن هذه الإعدادات مهمة لتحسين ظهور مدونتك في محرك البحث، لهذا قمنا بإعداد مقال يوضح لك كيفية ضبط إعدادات مدونة بلوجر بالتفصيل. لذلك اقرأ: طريقة ضبط إعدادات مدونة بلوجر الصحيحة 100% وتهيئة سيو بلوجر.

الخطوة الثالثة: تصميم مدونة بلوجر

هنيئا لك يا عزيزي، الأن أنت أنشأت مدونتك وضبط إعداداتها، وتعرفت على واجهة التحكم العامة بمنصة بلوجر، وأصبح بإمكانك البدء بالتدوين أخيراً. لكن قبل فعل هذا الأمر، لابد أولاً من اختيار التصميم لمدونتك وشكلها العام.

فتعطيك مدونة بلوجر إمكانية كبيرة وواسعة تعديل تصميم المدونة، كذلك تنسيق مدونتك بما يتناسب مع جميع الأذواق وتلائم جميع أنواع المدونات، سواء كانت التقنية أو الترفيهية أو الأخبارية. وهذا ما سنتعرف عليه في هذه الخطوة تابع معي.

بدايةً توجه إلى واجهة التحكم العامة على منصة بلوجر:

واجهة التحكم العامة على منصة بلوجر
واجهة التحكم العامة على منصة بلوجر

فيمكنك اختيار الشكل العام وتصميم مدونتك من خلال الضغط علي قسم "المظهر" في الجانب الأيمن من الشاشة، ستظهر لك قائمة بها قوالب متنوعة يمكن استخدامها في تصميم المدونة، توفرها لك المنصة مجاناً. يمكنك تنسيقها والتعديل على شكلها العام لجعلها ملائمة لزوار مدونتك.

اختيار قالب لتصميم المدونة عبر قسم المظهر
اختيار قالب لتصميم المدونة عبر قسم المظهر

بمجرد أن تنتقل إلى قسم المظهر، وتقوم بالضغط على أي قالب في القائمة. سيكبر تلقائياً وترى أسفله ثلاث خيارات أساسية:

1) معاينة أو Preview

حينما تضغط على هذا الزر، سترى شكل القالب ومظهره، كما يظهر على مدونتك. ربما لا يكون الشكل العام ظاهراً تماما نظعراً لعدم وجود أي محتوى مكتوب فى مدونتك، ولكن تستطيع اختيار قالب حالياً تغييره فيما بعد إذا رغبت في ذلك.

2) تخصيص أو Customize

عبر هذا الخيار يمكنك التعديل على التصميم العام للقالب الذي قمت بإختياره من ناحية لون وصور الخلفية، اتجاه النص، لون الخط، ترتيب الصفحات وغيرها.

تخصيص قالب مدونتك بمنصة بلوجر
تخصيص قالب مدونتك بمنصة بلوجر

قم بتجربة خيارات متعددة في مدونتك بعد إنشاءها ولا تخف، فتعتبر الطريقة الأفضل للتعلم هي من خلال التجارب والممارسة.

بمجرد انتهائك، قم بالضغط على ايقونة الحفظ أسفل يسار الشاشة.

2) تطبيق Apply

هذا الخيار لإضافة القالب الذي اخترته وتفعيله على مدونتك.

ملاحظة، لا يتوقف الأمر فقط على استخدام قوالب منصة بلوجر المتاحة، بل يمكن استخدام قوالب خارجي مبرمجة، أو القوالب المدفوعة والمجانية المتاحة على شبكة الانترنت.

طريقة تركيب قالب بلوجر خارجي أو مدفوع أو مجاني لمدونتك

تتيح لك منصة بلوجر إمكانية تركيب قالب بلوجر خارجي لمدونتك، حيث يمكنك اختيار قالب من قوالب بلوجر المتاحة والمتوفرة عبر شبكة الإنترنت، واستخدامه لتصميم المدونة الخاصة بك وجعلها جذابة للزوار.

اطلع علي: قوالب بلوجر مجانية: أفضل 6 قوالب بلوجر احترافية متجاوبة.

بعد الانتهاء من بعد إنشاء مدونتك واختيار قالب ذو سرعة عالية، كذلك يتوافق مع جميع الأجهزة ومعايير الـ SEO محركات البحث. وترى أنه يناسب تصميم مدونة بلوجر الخاصة بك، فيمكنك تركيب قالب بلوجر الخارجي الذي تريده عبر اتباع هذه الخطوات التالية:

اولاً: تبدأ الخطوة الأولى بالدخول إلى الواجهة العامة لموقع بلوجر، ثم انتقل إلى قسم المظهر وبعد ذلك اضغط علي السهم بالقرب من زر "التخصيص" ثم تعديل HTML.

تركيب قالب بلوجر خارجي عبر تعديل HTML بقسم المظهر
تركيب قالب بلوجر خارجي عبر تعديل HTML بقسم المظهر

ثانياً: ستظهر لك صفحة بها أكواد القالب القديم، من لوحة المفاتيح عبر الضغط على CTRL+A وسيتم تحديدها ثم اضغط مسح. ويوصي في هذه الخطوة استخدام قالب تنظيف بلوجر؛ لتنظيف مدونتك ومسح بقايا الأكواد التي تسبب الأخطاء فى القالب الجديد.

مسح أكواد القالب القديم لمدونتك
مسح أكواد القالب القديم لمدونتك

ثالثاً: بعد تنظيف مدونتك كما ذكرنا بالخطوة السابقة، قم بنسخ كود القالب الجديد الذي تريد تركيبه على مدونتك ووضعه مكان الأكواد الممسوحة، ثم اضغط على حفظ في أعلى الشاشة والانتهاء من تركيب القالب بنجاح.

الصق اكواد القالب الجديد في الصندوق الأكواد
الصق اكواد القالب الجديد في الصندوق الأكواد

هكذا يا صديقي، تكون أنتهيت من تركيب قالب بلوجر خارجي. وكذلك تصميم مدونة بلوجر من حيث المظهر العام بشكل يناسب مجال تخصصك وذوقك؛ لجذب الزيارات وتحسن أداء مدونتك في محركات البحث.

الخطوة الرابعة: كتابة أول تدوينة على بلوجر

حان الوقت لتبدأ بإضافة بعض المحتوى لمدونتك، بعد أن اخترت التصميم المناسب، وحددت الشكل الخارجي العام لمدونتك.

وتستطيع كتابة تدوينة جديدة على منصة بلوجر، عبر الضغط على زر "مشاركة جديدة" الموجود أعلى يمين شاشة واجهة بلوجر، ستنتقل على الفور إلى المحرر؛ لبدء الكتابة كما يظهر في الصورة أدناه.

كتابة أول تدوينة بعد إنشاء مدونة بلوجر
كتابة أول تدوينة بعد إنشاء مدونة بلوجر

لكتابة مقال جديد يتوافق مع معايير محركات البحث، اتبع الخطوات التالية:

  1. اكتب عنوان للتدوينة "المقال" فى خانة العنوان أعلى الصفحة.
  2. أضف التصنيفات وهي تمثل نوع محتوى المقال مثل التقنية أو التسويق أو غيره.
  3. اضافة رابط ثابت للمقال ويكون باللغة الانجليزية. مثال على ذلك، إذا كنت تكتب مقال عن إنشاء مدونة بلوجر، عليك كتابة الرابط الثابت على الشكل التالي (create-blogger-blog) أو أي كلمة مرادفة تعبر عن محتوى المقال.
  4. اختيار موقع استهداف مقالتك، حيث تزيد فرص ظهور المقال الخاص بك فى الدولة أو المنطقة المستهدفة.
  5. اسمح للقراء بإضافة التعليقات على مقال.
  6. ابدأ بكتابة محتوى مدونتك في الصفحة البيضاء حيث يمكنك التحكم بالنصوص، وشكلها وحجمها وألوانها. كما لو كنت تعمل على ملف وورد.
  7. بمجرد انتهائك من الكتابة تتمكن على الفور من الضغط على زر "المعاينة" لرؤية شكل التدوينة كما تظهر للقارئ، أو تستطيع الضغط مباشرةً على زر "النشر" لنشرها عبر شبكة الانترنت.
كتابة وتنسيق مقال بلوجر يتوافق مع معايير محركات البحث
كتابة وتنسيق مقال بلوجر يتوافق مع معايير محركات البحث

الصورة أعلاه توضح مثلاً على كتابة أحد المقالات بغرض توضيح الشرح وفهمك الكامل للموضوع، حتى تتمكن من كتابة مقال جيد يتوافق مع معايير محركات البحث؛ لتحسين ظهور مدونتك وظهورها بشكل أسرع في نتائج البحث. ما عليك سوي كتابة التدوينات لزيادة نمو موقعك أو مدونتك مع مرور الوقت.

الخطوة الخامسة: تهيئة مدونة بلوجر لمحركات البحث

الأن، أصبحت مدونتك جاهزة، بعد كتابة أول تدوينة لك، وبلا شك أنك ترغب في أن تتعرف محركات البحث عليها وتبدأ برؤيتها وتحويل الزوار والمستخدمين إليها. وهنا دور ما يعرف بتحسين محركات البحث أو استخدام تقنيات الـ SEO.

لذلك كما ذكرنا سابقاً، تأكد من أنك سمحت لمحركات البحث برؤية مدونتك أولاً. ولفعل ذلك، ما عليك سوى زيارة واجهة بلوجر الرئيسية، والضغط على زر "الإعدادات"، وبعد ذلك تأكد من تفعيل خيار السماح لمحركات البحث ورؤية المدونة، كما هو مبين بالصورة أدناه.

تفعيل خيار السماح لمحركات البحث لرؤية المدونة على بلوجر
تفعيل خيار السماح لمحركات البحث لرؤية المدونة على بلوجر

استخدام أدوات تحسين محركات البحث وربط مدونتك بها

حتى تستطيع تحسين مدونتك وتهيئتها لمحركات البحث، فأنت تحتاج إلى أدوات تساعدك على قراءة ومعرفة البيانات ذات العلاقة بمدونتك وتحليلها، وهذا ما يعرف بمؤشرات قياس الاداء.

هذا الأمر ليس صعبا، لا تقلق يا صديقي عبر أدوات جوجل المجانية مثل:

ومن خلال هاتين الأداتين لن يكون الأمر صعب عليك فهم المعلومات والبيانات حول مدونتك، والاستفادة منها في تحقيق نتائج أفضل ونمو أسرع لها.

تنظيم وتخطيط المحتوى على مستوى الصفحة الواحدة

هو إعداد مقالك أو تدويناتك بشكل مناسب يضمن لك الحصول على تقييم جيد وعالي من قبل محركات البحث.

توجد العديد من التعليمات التي يمكنك القيام بها لتحسين صفحتك لمحركات البحث، ونذكرها فيما يلي:

  1. استخدام العناوين الرئيسية والفرعية ويطلق عليها Headings والتسلسل المنتظم في استخدامها بشكل هرمي.
  2. كتابة فقرات سهلة الفهم واضحة وتضمين الكلمات المفتاحية بها بشكل مناسب لا يخل بالمعنى العام أو محتوى التدوينة أو المقال.
  3. استخدام النقاط والتعداد كلما أمكنك ذلك.
  4. ادراج العلامات الوصفية أو الـ "alt text" وايضاً العناوين للصور، عبر الضغط على الصورة، وبعدها على أيقونة الإعدادات كما هو موضح بالصورة أدناه.
    ادراج العلامات الوصفية أو الـ alt text داخل صور المقال
    ادراج العلامات الوصفية أو الـ alt text داخل صور المقال

يمكنك اتباع هذه التعليمات لتحسين مستوى كتابة المحتوى؛ لجلب المزيد من الزيارات والمشاهدات.

الخطوة السادسة: تحقيق ربح من مدونة بلوجر

وضحنا في بداية المقال أن التدوين على شبكة الإنترنت أو الـ blogging قد أصبح طريقة شائعة لكسب المال، ولابد أنك تتساءل: كيف أبدأ تحقيق ربح مادي من مدونتي على بلوجر.

بدايةً وقبل أي شئ عليك الفهم بأن الأمر لن يكون سريعاً، ولن تبدأ بكسب المال على الفور بمجرد إنشاء مدونتك. فعليك الصبر وبذل الجهد حتى ترتفع حركة مرور الويب فى مدونتك و يزداد عدد متابعينك. أما عن طريقة الربح والحصول على المال من التدوين على بلوجر، فهي تتم بطرق عدة، أهمها:

  • إعلانات جوجل Google Ads.
  • التسويق بالعمولة Affiliate Marketing.
  • بيع المنتجات ذات صلة بمحتوى مدونتك.
  • نشر الدورات والدروس عبر الإنترنت ذات صلة بمجال مدونتك.

نصائح لإنشاء مدونة بلوجر ناجحة وجذب الزوار إليها

نصائح لإنشاء مدونة بلوجر ناجحة وجذب الزوار إليها
نصائح لإنشاء مدونة بلوجر ناجحة وجذب الزوار إليها

1- اختيار مجال المدونة

تستطيع يا صديقي إنشاء مدونة تتحدث فى كل شئ وتنشر مقالات في شتى المواضيع. لكن من الصعب أن تتنافس مع المدونات الأخرى، لأن مقالاتك ستكون عامة. والأفضل ذلك هو أن تتخصص في مجال محدد، وتمتلك الخبرة به.

ليس من المهم أن يكون المجال واسعاً، مثل: التسويق أو التعلم أو التكنولوجيا. بل اختر مجال صغير، بل تستطيع اختيار موضوع أو مجال اهتمامك و شغفك. حيث أن شبكة الإنترنت واسعة، ستجد الكثير يشاركك اهتماماتك في أي مجال.

2- جودة المحتوى

المحتوى يعتبر بضاعتك، فإذا كان مكرراً أو عديم القيمة لن تحصل على زيارات لمدونتك. لهذا احرص على إنتاج محتوى عالى الجودة، وينبغي أن يرى القراء بأنك تقدم قيمة حقيقية وشيئاً أصلياً لن يجدونه في أي مكان آخر. فالمحتوى هو الملك في جميع مجالات العمل على الانترنت.

3- تعلم الكتابة وتقنيات الـ Seo

لا تحتاج الكتابة المقالات إلى موهبة كبيرة، مادمت تعرف اللغة التى تريد التدوين بها فيمكنك إنشاء وكتابة المقالات. لكن من الضروري أن تكون على معرفة كافية باساسيات الكتابة، مثل النحو وقواعد الإملاء، وترتيب الأفكار وتركيب الجمل. مع ذلك يجب التعرف على أحدث استراتيجيات وتقنيات السيو لكتابة مقال متوافق مع معايير محركات البحث كما ذكرنا خلال هذا المقال.

لاحظ يا صديقي، إذا وجد القارئ مقالتك مليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية سيغادر مدونتك ولم يعود لها مرة أخري. فإذا كنت لا تمتلك مهارة الكتابة أو لا تملك الوقت الكافي لذلك،تستطيع توظيف كاتب محتوى محترف من منصات العمل الحر . حتى يساعدك على إنشاء محتوى احترافي وعالي الجودة يفيد زوار مدونتك.

4- الترويج للمدونة وتسويقها

كما وضحنا سابقاً، أن بلوجر مملوكة لجوجل؛ لذلك تضاف مدونتك إلى فهرسة محرك البحث جوجل بمجرد ربطها بأدوات مشرفي المواقع المجانية من جوجل، فيجب تجهيز مقالاتك لتتوافق مع قواعد محركات البحث. بالرغم من ذلك قد لا يكفي، فيجب ترويج مدونتك بنفسك، وأفضل الأماكن لفعل ذلك هي وسائل التواصل الإجتماعي، فتقوم بدعوة أصدقائك لزيارة مدونتك ومشاركة مقالاتها.

إن كنت تمتلك شغف أو خبرة بمجال معين، فلماذا لا تشارك أفكارك بأسلوبك الخاص مع الآخرين. مهما كان الموضوع الذي تكتب فيه، فلم يأخذ الكثير من الوقت حتى يعثر عليه أشخاص يشاركونك الشغف نفسه على مدونتك والتفاعل معك من جميع أنحاء العالم.

وهكذا يا صديقي فقد أصبحت مدونتك على بلوجر جاهزة. ما عليك الآن سوى البدء في نشر المحتوى ذو جودة عالية بشكل منتظم ومستمر؛ لضمان استمرار وجود زيارات وحركة مرور ويب دائمة على مدونتك.

إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول كيفية إنشاء مدونة بلوجر على الإنترنت؟ فيمكنك طرح سؤالك من خلال التعليقات، نحن هنا في مدونة لحظة للمعلومات على استعداد لتقديم المساعدة لك في أو وقت، فلا تتردد في التواصل معنا.

لحظة للمعلوميات
بواسطة : لحظة للمعلوميات
مدونة تقدم احدث شروحات الأندرويد، الربح من الانترنت، أهم التطبيقات والمواقع في عالم التقنية، يمكنك الأن متابعة اخر شروحات واخبار التقنية فى عالم الإنترنت عبر مدونة لحظة للمعلوميات.
تعليقات